37 دولة أفريقية تستفيد من منحة تنموية بـ7.6 مليار دولار

37 دولة أفريقية تستفيد من منحة تنموية بـ7.6 مليار دولار

الأربعاء - 12 جمادى الأولى 1441 هـ - 08 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15016]
لندن: «الشرق الأوسط»

ذكر البنك الأفريقي للتنمية أن الصندوق الأفريقي للتنمية حصل على 7.6 مليار دولار من عدد من شركائه في إطار المبادرة الـ15 لتطوير الصندوق. وأضاف في بيان له، أمس (الاثنين)، أن 37 دولة أفريقية ستستفيد من هذه المنحة، حيث إنها ستسهم في دفع عجلة التنمية للدول الأفريقية الأكثر فقراً خلال 3 أعوام، ومن ثم إنقاذ ملايين الأشخاص من الفقر.
وأشار البنك الأفريقي للتنمية إلى أن المبادرة الـ15 لتطوير الصندوق ستدعم الدول الأفريقية الأكثر فقراً من خلال التصدي للأمور المسببة للضعف، وتعزيز المرونة، ودمج القضايا الشاملة، خصوصاً التغيرات المناخية، وتنمية القطاع الخاص، وخلق فرص عمل جديدة.
وأوضح أنه يتعين على الصندوق لتحقيق هذه الأهداف، الاستناد إلى ركيزتين استراتيجيتين أساسيتين هما: جودة البنية التحتية المستدامة الرامية إلى تعزيز الدمج الإقليمي، والإدارة البشرية وتنمية القدرات المؤسسية لخلق فرص عمل جديدة ومن ثم تحقيق التنمية شاملة.
ولفت البنك إلى أنه من المنتظر استهداف منطقة الساحل خلال الفترة ما بين عامي 2020 و2022 بسبب ضعفها الشديد فيما يتعلق بالقضايا المناخية والأمنية... مشيراً إلى أن حجم عمليات الصندوق في هذه المنطقة تحديداً سيرتفع بنسبة 23% فيما يتعلق بالموارد المالية. وتوقع أن تسهم هذه الزيادة في سرعة تنفيذ المشروعات الرئيسية في المنطقة منها مبادرة «قوة الصحراء» في قطاع الطاقة والتي تهدف إلى تحويل منطقة الساحل إلى أكبر منطقة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف ميغاوات، ومن ثم توصيل الكهرباء إلى 250 مليون شخص.


إفريقيا أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة