بالفيديو... رونالدو يلعب الكرة مع صبي بلا رجلين

لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه رونالدو وهو يلعب الكرة مع الصبي
لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه رونالدو وهو يلعب الكرة مع الصبي
TT

بالفيديو... رونالدو يلعب الكرة مع صبي بلا رجلين

لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه رونالدو وهو يلعب الكرة مع الصبي
لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه رونالدو وهو يلعب الكرة مع الصبي

قام نجم كرة القدم البرتغالي ولاعب نادي يوفنتوس الإيطالي كريستيانو رونالدو، بلعب الكرة مع صبي بلا رجلين، التقاه أثناء وجوده في دبي هذا الأسبوع.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الصبي يدعى علي تورغانبيكوف، ويبلغ من العمر 12 عاماً، وهو كازاخستاني الجنسية، عاشق لرونالدو.
ووُلد تورغانبيكوف من دون رجلين، لكن هذا لم يمنعه من تطوير شغفه بكرة القدم، فهو يلعب مع أصدقائه الكرة ويفضل الوقوف كحارس المرمى خلال مبارياته معهم.
ونشر رونالدو على حسابه الرسمي على تطبيق «إنستغرام» مقطع فيديو يظهر قيامه بلعب الكرة مع الصبي، وعلق عليه قائلاً: «أنا سعيد جداً بلقائك يا علي... أنت مصدر إلهام حقيقي للجميع»

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

It was a pleasure to meet you @ali_amir_happy A truly inspiration

A post shared by Cristiano Ronaldo (@cristiano) on

وأكدت «ديلي ميل» أن هذا اللقاء بين تورغانبيكوف ونجم يوفنتوس رتّبه بطل فنون القتال المختلطة الروسي حبيب نورمحمدوف، الذي علم بعشق الصبي لرونالدو، وقام هو أيضا بنشر مقطع فيديو لمباراة الصبي القصيرة مع رونالدو على حسابه على «إنستغرام» وعلق عليها قائلاً: «لهذا السبب أنت أفضل لاعب في العالم... شكراً لقيامك بإسعاد للصبي».

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

That’s why you the best in the world. _ Thank you so much @cristiano You make my brother happy @ali_amir_happy

A post shared by Khabib Nurmagomedov (@khabib_nurmagomedov) on

ويُظهر الفيديو الصبي في البداية، وهو يجلس على كرسي متحرك قبل أن ينزل من عليه، ويلعب الكرة مع رونالدو لفترة وجيزة قبل احتضانه.
ويتابع تورغانبيكوف على «إنستغرام» 158 ألف شخص، وقد سبق أن نشر صوره مع عدد من عظماء كرة القدم مثل نجم برشلونة السابق تشافي هيرنانديز وأسطورة ريال مدريد حارس المرمى إيكر كاسياس.
يذكر أن رونالدو زار دبي هذا الأسبوع للمشاركة في النسخة الرابعة عشرة من مؤتمر دبي الرياضي الدولي، التي تضمنت توزيع جوائز «غلوب سوكر» لعام 2019، التي حاز رونالدو فيها لقب أفضل لاعب في العالم.
وانتقل رونالدو إلى نادي يوفنتوس الإيطالي بعد أن أمضى 9 سنوات مع ريال مدريد، المنافس الشرس لبرشلونة. وكان قبل ذلك مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».