تفجيرات تودي بحياة 21 عراقيا وتصيب 42 في أنحاء متفرقة من بغداد

قالت الشرطة العراقية ومسعفون، إن سلسلة تفجيرات استهدفت مطاعم في أنحاء متفرقة من العاصمة بغداد، أسفرت عن سقوط 21 قتيلا على الأقل اليوم (الثلاثاء). حسبما أعلنت وكالة رويترز للأنباء.
وشهدت العاصمة العراقية سلسلة تفجيرات خلال الشهر المنصرم أعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسؤوليته عنها.
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية، ان "12 شخصا قتلوا وأصيب 42 بجروح في انفجار متزامن لسيارتين مفخختين داخل مرآب مطعم في منطقة الطالبية". وبعد وقت قصير، انفجرت سيارة ثالثة قرب دورية للشرطة كانت تغادر المكان، ما أدى الى مقتل ستة أشخاص على الأقل، وإصابة 15 بينهم عنصران من الشرطة.
وأكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا.
وأدت الانفجارات الى انهيار كامل لواجهة مبنى المطعم الذي يضم في طبقاته العليا شققا سكنية، اضافة الى احتراق اكثر من 14 سيارة، بحسب صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية.
وأدت التفجيرات الى تناثر الزجاج وكراسي المطعم. كما انتشرت بقع من الدماء على الأرض، وامتزجت بالمياه التي كانت تتفجر من الأرض اثر تضرر الأنابيب.
وقال أحد العاملين في المطعم ويدعى محمد للوكالة "كنت في الداخل لحظة وقوع الانفجار الاول، وحاولت الخروج، لكني توقعت انفجارا ثانيا".
اضاف العامل وهو يبكي تأثرا "صرخت على زملائي الذين اصيبوا بالانفجار الاول الدخول للاختباء داخل المبنى، وبالفعل بعد مرور ثلاث دقائق فقط، انفجرت السيارة الثانية والتي كان انفجارها اكبر".
وتجمع في مكان الانفجارات عشرات من ذوي الضحايا الذين كانوا يبحثون عن جثث أقاربهم.
وتفجيرات الثلاثاء هي الأحدث في سلسلة من الهجمات التي وقعت في العاصمة العراقية لا سيما المناطق ذات الغالبية الشيعية في الايام الاخيرة، ما ادى الى مقتل اكثر من 50 شخصا في ثلاثة ايام.
وتعد منطقة الطالبية المتاخمة لمدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية، احدى المناطق التجارية الرئيسة في بغداد.
وفي حين لم تتبن اي جهة التفجيرات، غالبا ما تكون العمليات الانتحارية لا سيما تلك التي تستهدف مناطق ذات غالبية شيعية، من تنفيذ عناصر تنظيم "اداعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا.
ورغم الضربات الجوية التي ينفذها تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ضد مواقع التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، إلا ان عناصره تقدموا في الأسابيع الماضية في محافظة الانبار غرب العراق، التي تجاور أطراف بغداد وتتشارك حدودا طويلة مع سوريا.
وفي هجوم آخر، قتل شخص وأصيب ستة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة عند مطعم شعبي في منطقة ابو دشير جنوب غربي بغداد، بحسب المصادر نفسها.
كما أصيب ستة أشخاص بجروح إثر انفجار عبوتين ناسفتين في شارع الشيخ عمر وسط العاصمة، وناحية المدائن (25 كلم جنوب شرقي بغداد).