تحتضن صالة «إيستا» في دار الفنون، بمدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، معرضاً فنياً هو الأول من نوعه للرّسام الكردي المغترب، عثمان قادر، تحت عنوان «توثيق الأيام المعتمة»، ويستمر حتى منتصف الشهر المقبل.
وتجسد لوحات المعرض مقاطع، من سلسلة المآسي والكوارث الإنسانية، التي تعرّض لها الشعب الكردي خلال العقود الثلاثة المنصرمة في مختلف أجزاء كردستان.
ويقول الرسام عثمان قادر، الحاصل على الدكتوراه من إحدى الجامعات البريطانية: إنّ «لوحات المعرض تركز على أبرز المآسي الإنسانية التي تعرّض لها الكرد، في مقدمتها حملات الأنفال التي أودت بحياة نحو 200 ألف كردي مدني، في عهد النظام السابق، وداخل السجون ومعتقلات الموت الجماعي، إضافة إلى مأساة الكرد الإيزيديين في سنجار وفواجع الكرد على يدي تنظيم داعش في كوباني وسريكاني وعفرين وغيرها من مناطق كردستان».
وأضاف قادر لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «اتّبعت في رسم هذه اللوحات أسلوب التخطيط، وهو أسلوب مميز وفريد في مجال الرسم، ومعظم تلك اللوحات تعرض للمرة الأولى، وبعضها كنت قد شاركت بها في معارض عالمية أُقيمت في إسطنبول وفيينا والعديد من العواصم الأوروبية عام 2015».
وتحكي اللوحات قصصاً عن الفواجع والمظالم التي يتعرّض لها الكرد على أرضهم، وحملات الإبادة الجماعية التي ترتكب بحقهم، في مختلف أجزاء بلادهم، تارة باسم القومية وأخرى باسم الدين وثالثة باسم العصيان والتمرد وغيرها من التهم.
ويوضح الرسام الحاصل على العديد من الجوائز العالمية، في بريطانيا والنمسا وأستراليا، الغاية من إقامة معرضه في السليمانية بقوله إنّ «غايتي هي توثيق مقاطع من المراحل المظلمة والماسي المؤلمة التي كابدها الشعب الكردي، خلال العقود الثلاثة المنصرمة، وتحديداً حملات الأنفال الظالمة التي كنت أحد ضحاياها، بغية إيصال رسالة إلى الجيل الجديد، مفادها أنّ الحرب لا تجلب سوى الدّمار والخراب، ومن شأنها تشويه معالم الحياة في كوكبنا، ما يحتم علينا العمل لتعزيز مفاهيم السلام والتعايش وتقبل الآخر، لدى النشء الجديد، كي تنعم مجتمعاتنا كافة بالاستقرار والوئام القائم على التفاهم والحوار»
ويتابع قادر الرسام الشرق وسطي الوحيد، الذي ينفرد متحف الحرب البريطاني بعرض وأرشفة 55 لوحة من أبرز أعماله، التي تجسد جوانب عمليات الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأكراد في حملات الأنفال، والتي كانت قد عرضت في عدد من الصالات المعروفة في مختلف عواصم العالم، قائلاً: إنّ «تجربتي في هذا المعرض تختلف جوهرياً، عن تجارب من سبقوني من كبار الرسامين في العالم ممن وثقوا مقاطع ومشاهد كثيرة عن الماسي الإنسانية، التي عاشتها شعوب الأرض، كونها تمتاز بنمط فني خاص وغير مسبوق وهو فن الرسم التخطيطي».
ومن جانبه يقول المنظم والمشرف على المعرض، دارا رسول، أستاذ الفنون التشكيلية بجامعة السليمانية: إنّ «المعرض مميز ومختلف تماما عن غيره من المعارض السابقة، وقد استقطبت لوحاته باهتمام واسع من الجمهور الزائر وكبار النقاد الذين ثمنوا الأسلوب المميز الذي اتبعه الرسام في تجسيد المشاهد التي عايشها بنفسه بصفته أحد الضحايا الناجين من حملات الأنفال الدموية، أو المشاهد التي نسجها في خياله بالاستناد إلى روايات شهود عيان أو ضحايا آخرين نجوا من تلك الفاجعة الإنسانية الرهيبة التي جرت في سرية تامة، ولم يستطع أحد حينها من توثيق فصولها المرعبة، سيما وأنّ الرّسام له بحوث ميدانية في هذا الميدان، كما أنّ أطروحة شهادة الدكتوراه التي حصل عليها تركز على حملات الأنفال».
ويضيف رسول لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: إنّ «ما دعاني إلى تبني إقامة هذا المعرض المميز، هو أنّ الرسام يعتبر الفنان الوحيد الذي كرس عقدين من حياته لتوثيق جانب من عمليات الأنفال إلى جانب اعتماده أسلوب التخطيط في رسم اللوحات، وهو أسلوب فني مميز وفريد، ويعتبر مهد الفن التشكيلي الذي اتّبعه الإنسان قبل 44 ألف سنة، عندما بدأ بالرسم على الأحجار وفي الكهوف.
يذكر أنّ صالة «ايستا» في دار الفنون، تتلقّى الدّعم فقط من منظمة «هيوا فاونديشن»، وهي منظمة غير حكومية، تموّل المشاريع الإنسانية في إقليم كردستان العراق.
«توثيق الأيام المعتمة»... معرض للفنّان العالمي عثمان قادر في السليمانية
يجسّد سلسلة المآسي والكوارث الإنسانية التي تعرّض لها الشّعب الكردي
«توثيق الأيام المعتمة»... معرض للفنّان العالمي عثمان قادر في السليمانية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة