الدين... والحياة

الدين... والحياة
TT

الدين... والحياة

الدين... والحياة

نادرة هي تلك الأفلام السينمائية التي تتناول جوهر الدين والإيمان، وماذا يعنيان تماماً في عالمنا المعاصر. والأصعب، تجسيد ذلك حسياً، وليس بشكل نظري مجرد، ومن داخل الشخصيات الدينية ذاتها. ويزداد الأمر صعوبة، إذا كانت هذه الشخصيات تحتل قمة الهرم الديني.
فيلم «بابوان»، The Two Popes الذي تعرضه «نيتفلكس» الآن، هو من هذه الندرة. وحقق ذلك من خلال مواجهة هادئة بين البابا بنديكت (مثله أنتوني هوبكنز)، ورئيس أساقفة الأرجنتين خورخي ماريو بيرجوليو (مثله جوناثان بيرس)، الذي سيعتلي الكرسي البابوي إلى جانب بنديكت، فيصبح للفاتيكان «بابوان» للمرة الأولى في التاريخ المسيحي. والفيلم أساساً مسرحية لأنتوني ماكارتن، الذي كتب السيناريو.
المعروف، أن البابا بنديكت السادس عشر كان قد أعلن عن رغبته بالاستقالة عام 2013، خارقاً بذلك تقليداً مسيحياً عمره 600 سنة يحظر على البابا الاستقالة، إذ لا بد له أن يبقى على رأس الفاتيكان مدى الحياة. ولمعالجة هذا الإشكال، تم الاتفاق أن يبقى بابا فخرياً.
ولكن الموضوع ليس هنا. الفيلم يدور حول تلك العلاقة الغريبة التي نشأت بينه وبين رئيس أساقفة الأرجنتين خورخي ماريو بيرجوليو، الذي سيصبح اسمه «فرنسيس»، بعد اختياره أول بابا من خارج أوروبا في 1600 سنة. وتم ذلك بدفع من البابا بنديكت نفسه، رغم اختلافهما في كل شيء تقريباً. كانا صوتين مختلفين: صوت الجدران الصماء، وصوت العالم الضاجّ، المتحرك، المتغير خارج تلك الجدران.
انطلاقاً من هذا الاختلاف في الشخصية والرؤيا، يطرح الفيلم أسئلته الكبرى حول الدين والإيمان، ودور المؤسسات الدينية في عالم متغير. كان بنديكت الألماني المثقف، الذي درس الفلسفة محافظاً، لا يكره شيئاً بقدر كرهه لكلمة «تغيير». لقد ظل محصوراً داخل مجمع العقيدة والإيمان. كان متوافقاً مع عزلته، مطمئناً لإيمانه، وأن العالم الكاثوليكي بخير. حتى حين يقول له بيرجوليو: «لكن الكنائس فارغة يا أبانا»، لا يبدو أنه صدق الأمر. الاطمئنان لا يولد سوى النكران والتجاهل، حتى الفضائح الجنسية التي هزّت الكنيسة آنذاك، ولا تزال، لا يريد البابا أن يتوقف عندها، رغم أنه اطلع على ملفاتها.
يطرح بيرجوليو أسئلته حتى فيما يخص تقاليد تحولت إلى عقائد، ومنها الخطيئة، والاعتراف، الذي لم يعد أكثر من «بقعة على قطعة قماش يزيلها المرء في محل الغسيل»، وليس عملية تطهير شاقة للنفس.
وكان بيرجوليو قد جاء من الأرجنتين إلى الفاتيكان ليقدم استقالته؛ فهو أيضاً يعاني من إحساسه بالخطيئة، ولكن ليس بالمعنى المسيحي. لقد اتهم باعتباره رئيس أساقفة الأرجنتين بالتواطؤ مع الطغمة العسكرية التي قادت انقلاباً عام 1976، على الرئيسة إيزابيل بيرون، وقتلت وقمعت الآلاف. ولكن البابا بنديكت تهرب من الموافقة على استقالته، بل استبقاه في «الفاتيكان»... لقد مس الرجل شيئاً في داخله تصور أنه دفنه، كما دفن جسده داخل الجدران. سيتحول الاختلاف شيئاً فشيئاً إلى شبه توافق غير معلن. سينتصر المنطق على التعاليم الجامدة، وستخترق الحياة الجدران السميكة.
فنرى البابا يعزف على البيانو الذي هجره منذ عقود، وسنراهما معاً يشاهدان مباراة كرة قدم بين ألمانيا والأرجنتين، وكل متحمس لفريقه.
ويبقى السؤال مفتوحاً: لماذا استقال البابا بنديكت؟ هل كان السبب فعلاً تقدمه في السن؟ أم أنه كان عاجزاً عن تغيير الفاتيكان ونفسه أيضاً، فأوكل المهمة لفرنسيس، الذي وجد أنه قادر على إخراج الفاتيكان إلى العالم؟



مصر تستعيد قطعاً أثرية ومومياء من آيرلندا

إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر تستعيد قطعاً أثرية ومومياء من آيرلندا

إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)
إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)

أعلنت مصر استعادة قطع أثرية من آيرلندا، تضمَّنت أواني فخارية ومومياء وقطعاً أخرى، عقب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للدولة المذكورة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إنّ جهود استعادة القطع الأثرية من آيرلندا استمرّت طوال عام ونصف العام، وأوضحت في بيان، الجمعة، أنّ «القطع الأثرية التي استُردَّت من جامعة (كورك) الآيرلندية، هي مومياء مصرية وعدد من الأواني الفخارية والقطع الأثرية الأخرى، والجامعة أبدت تعاوناً كبيراً في تسهيل إجراءات إعادتها».

وتمثّل القطع المُستعادة حقبة مهمّة من التاريخ المصري القديم، وجزءاً من التراث الثقافي المصري الذي يحظى باهتمام الجميع، ومن المقرَّر عرضها في المتاحف المصرية، وفق بيان «الخارجية».

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، أنّ «استرداد هذه القطع جاء وفقاً للاتفاق الثنائي الموقَّع مؤخراً بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة (كورك) الآيرلندية»، مشيراً في بيان لوزارة السياحة والآثار، إلى أنّ الجامعة كانت قد حصلت عليها بين الأعوام 1920 و1930؛ ومن بينها تابوت خشبي ملوَّن بداخله بقايا مومياء ومجموعة من الأواني الكانوبية المصنوعة من الحجر الجيري بداخلها أحشاء المتوفّى.

القطع الأثرية المُستردّة تعود إلى حقب تاريخية مهمّة (وزارة السياحة والآثار)

بدوره، كشف مدير الإدارة العامة لاسترداد الآثار، المُشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، شعبان عبد الجواد، عن أنّ «الأواني الكانوبية التي استُردَّت لكاهن يُدعى (با ور)، من الأسرة 22 من العصر المتأخر؛ كان يحمل ألقاباً من بينها (حارس حقول الإله). أما التابوت الخشبي فهو من العصر الصاوي لشخص يُدعى (حور)، وكان يحمل لقب (حامل اللوتس)؛ وتوجد بداخله بقايا مومياء وعدد من أسنانها»، وفق بيان الوزارة.

وأعلنت مصر، في وقت سابق، استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية من 2014 حتى أغسطس (آب) 2024، كما استُردَّت أخيراً 67 قطعة أثرية من ألمانيا. وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) 2023 استرداد 17 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية، أبرزها «التابوت الأخضر».

في هذا السياق، يرى عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير، أنّ «استعادة القطع الأثرية والمومياوات فرصة لإثراء بحثنا الأثري والتاريخي، إذ تساعدنا في الكشف عن جوانب جديدة من التاريخ المصري»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المقتنيات توفّر رؤى قيّمة حول أساليب الدفن والعادات الثقافية القديمة التي كانت جزءاً من الحياة اليومية للمصريين القدماء».

ويعدُّ عبد البصير هذه الاستردادات إسهاماً في تعزيز الهوية الوطنية، إذ تُساعد في الحفاظ على التراث الثقافي من أجل الأجيال القادمة، مؤكداً أنّ «وزارة الخارجية المصرية تلعب دوراً حيوياً في استرداد الآثار من خلال التفاوض مع الدول الأجنبية والتنسيق الدبلوماسي للوصول إلى حلول تفاوضية تُرضي الأطراف المعنيّة»، لافتاً إلى أنّ استرداد القطع يأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري إلى آيرلندا؛ مما يؤكد اهتمام الدولة على أعلى مستوياتها باسترداد آثار مصر المُهرَّبة من الخارج.

قطع متنوّعة من الآثار استردّتها مصر من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)

«وتسهم الاتفاقات الثنائية التي تعقدها مصر مع الدول في استعادة الآثار؛ منها 5 اتفاقات لمكافحة تهريبها والاتجار في الآثار المسروقة مع سويسرا وكوبا وإيطاليا وبيرو وكينيا»، وفق عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية، الخبير الآثاري الدكتور عبد الرحيم ريحان، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «العلاقات القوية بين مصر وآيرلندا منذ تولّي الرئيس السيسي الحُكم أسهمت في استعادة هذه الآثار»، مشيراً إلى أنّ «مصر استعادت نحو 30 ألف قطعة أثرية منذ تولّيه الرئاسة، من الولايات المتحدة الأميركية، وإنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، وهولندا، وكندا، وألمانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وسويسرا، ونيوزيلندا، وقبرص، والإمارات، والكويت، والأردن».

ويتابع: «جاء ذلك بعد جهود حثيثة من إدارة الآثار المُستردة بالمجلس الأعلى للآثار، وبمتابعة مستمرّة لكل المزادات العلنية، وكل ما يُنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر وكالات الأنباء الدولية عن الآثار المصرية المنهوبة، وعن طريق مفاوضات مثمرة، بالتعاون بين وزارات السياحة والآثار والخارجية والداخلية في مصر».