عودة إلى الجذور الفنية لظاهرة «السيلفي»

قد يكون «السيلفي» من أبرز مظاهر تكنولوجيا الاتصالات الحديثة عبر الهواتف الذكية المجهزة بآلات التصوير المتطورة، لكن فكرة التقاط الصورة الذاتية تعود في الواقع إلى مئات السنين مع ظهور الرسم الذاتي على يد كبار الفنانين في أواخر القرن السادس عشر.
يقول المؤرخون إن الفضل في ظهور الرسم الذاتي يعود للإيطالي فيليبو بالدينوتشي، الذي كان يؤرخ لسيرة عدد من الفنانين عندما خطر له أن السيرة لا بد أن تُرفَق برسم ذاتي للفنان يكون بمثابة الرابط النهائي بين حياته وأعماله.
تلك كانت بداية قصة أكبر مجموعة للرسوم الذاتية في العالم جمعها ليوبولدو دي ميديتشي ابن دوق فلورانس الأكبر كوزيمو، الذي باشر أواسط القرن السابع عشر باقتناء تلك اللوحات لكبار الرسامين، إلى أن زاد عددها على الألفين، وتوجد اليوم محفوظة في أحد مخازن متحف «Uffizi» الشهير، الذي قرر أن يفتتح 14 قاعة جديدة مطلع العام المقبل يخصصها لعرض هذه المجموعة النادرة بشكل دائم.
وتجدر الإشارة أن ظهور الرسم الذاتي مع بداية عصر النهضة في توسكانة، التي كانت مهده الأول، تزامن مع ارتقاء الرسامين إلى مرتبة أعلى في سلم الفنون، الذي سرعان ما بلغوا ذروته وأصبحوا القطب الرئيسي للحياة الفنية والثقافية في أوروبا. ومع مرور الوقت أصبح الرسم الذاتي بطاقة تعريف لازمة لكل رسام مرموق وأداة تسويقية لأعماله.
صاحب فكرة هذا المعرض الأول من نوعه هو آيكي شميدت الذي منذ عام 2015 يدير متحف «أوفيزي» الذي، إضافةً إلى قاعاته المكتظة بمئات الروائع الفنية لكبار الرسامين العالميين، يضم في مخازنه الضخمة آلاف اللوحات والأعمال الفنية النفيسة التي لم يُعرض معظمها على الجمهور حتى الآن لعدم توفر المساحة والشروط اللازمة لعرضها.
ومن روائع هذه المجموعة التي ستُعرض بشكل دائم اعتباراً من مطلع السنة المقبلة، رسم ذاتي للسويسري جان إيتيان لوتار من القرن الثامن عشر، يقول عنها شميدت إن «درجة إتقانها المذهلة تجعل الناظر إليها يشعر برطوبة القلنسوة التي يعتمرها الرسام، وبنعومة ملمسها، وهي في تفاصيلها غير المنجزة تبدو إيذاناً بولادة المدرسة الانطباعية قبل مائة عام على ظهورها».
ومن غرائب هذه المجموعة رسوم ذاتية لفنانات مثل البريطانية ماريا كوزواي (1760 - 1838)، التي نجت من مذبحة تعرضت لها شقيقاتها الأربع على يد المربية، وكانت عشيقة الرئيس الأميركي الأسبق توماس جيفرسون، أو ابنة «تينتوريتو» أشهر رسامي البندقية التي يعد رسمها الذاتي من روائع الفن الإيطالي في أواخر القرن السادس عشر.
ويقول مدير متحف «أوفيزي»، الذي يضم أكبر مجموعة من اللوحات الفنية التي رسمتها نساء، إن الاعتقاد السائد هو أنه لم تكن هناك فنانات في القرون الماضية، «لكنّ هذا ليس صحيحاً، فبعد فترة كان الرسم النسائي مقصوراً على الراهبات حتى أواخر القرن السادس عشر، انضم عدد من النساء إلى هذا الفن، وكن في معظمهن زوجات أو بنات لرسامين مشهورين، إلى أن اتسعت دائرة الرسامات بشكل حر مع بداية القرن الثامن عشر، حيث برزت البريطانية آنجيليكا كوفمان التي كانت عضواً أصيلاً في الأكاديمية الملكية للفنون، ويتصدر رسمها الذاتي إحدى القاعات المخصصة لهذه المجموعة التي تضم رسوماً ذاتية لعمالقة الفن العالمي مثل فيلازكيز ورامبراندت وفان ديك وشاغال».
وتجدر الإشارة إلى أن شميدت، الذي يعد من أبرز الإخصائيين العالميين في الفنون الكلاسيكية وإدارة المتاحف، كان على وشك الانتقال إلى النمسا لإدارة متحف تاريخ الفنون الشهير في العاصمة فيينا، بعد أن قررت الحكومة الإيطالية السابقة، ذات التوجه الشعبوي وبتأثير من الزعيم اليميني المتطرف ماتيو سالفيني، إلغاء قرار حكومي سابق يسمح للأجانب بإدارة متاحف رسمية في إيطاليا. ومع تشكيل الحكومة الجديدة أواخر الصيف الماضي، وعودة الحزب الديمقراطي اليساري إليها، تقرر إبطال الإلغاء ومعه بقاء شميدت في فلورنسا.
وكانت الحكومة الشعبوية السابقة تعتزم الحد من استقلالية المتاحف والمشرفين على إدارتها، وتطبيق المركزية على برمجة الأنشطة الثقافية بحيث يصبح مديرو المتاحف تحت التوجيه المباشر للسلطة، على غرار ما كان معمولاً به على العهد الفاشي.