ملهمة بيكاسو دورا مار تعود إلى الأضواء بأحمر شفاه

قاعة «تايت» تُنصفها وتكشف تأثيرها وعلاقتها بصناعة الموضة والتجميل

TT

ملهمة بيكاسو دورا مار تعود إلى الأضواء بأحمر شفاه

قد يتفاجأ الزائر إلى قاعة «ذي تايت مودرن»، هذه الأيام، بمجموعة أحمر شفاه في محلها الخاص ببيع الهدايا والتذكارات. فهذا أمر يحصل لأول مرة في تاريخها. لكن إذا عُرف السبب بطل العجب، فالقاعة تشهد منذ شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وإلى منتصف شهر مارس (آذار) المقبل، معرضاً خاصاً بدورا مار؛ امرأة لها علاقة وطيدة بالكثير من الفنون، كما بالتجميل والموضة. فربما تكون أول من صورت حملة ترويجية لمستحضر تجميل على الإطلاق. أمر يجتهد المعرض في إبرازه من خلال إعادة الاعتبار إليها، بعد أن ظلت متجاهلة طويلاً، وتعيش في ظل بابلو بيكاسو. ما يسلط المعرض عليه الضوء أنها كانت فنانة وشاعرة ومصورة مبدعة متفردة بدليل ما تركته من إرث غني يؤرخ لفترة مهمة تتعلق بتحرر المرأة. ولدت دورا مار، واسمها الحقيقي، بي. هينرييت ثيودورا ماركوفيتش، في عام 1907، أي في فترة مليئة بالتحديات والتغيرات بالنسبة للمرأة. ورغم أنها واجهت هذه التحديات بقوة وجرأة، إلا أنها، وللأسف ظلت متجاهلة كفنانة وشاعرة متفردة ومصورة سابقة لأوانها؛ حيث اشتهرت أكثر بعلاقتها العاصفة بالرسام الإسباني بيكاسو، كونها كانت أيضاً ملهمته للعديد من أعماله.
درست دورا فن التصوير بشكل أكاديمي في باريس، وربما تكون من الأوائل الذين صوروا حملات ترويجية لمنتجات تجميل. أحد أعمالها المعروضة بعنوان «الأعوام بانتظارك»، لم ينشر أو يعرض من قبل، كان واحداً من هذه الإعلانات، وكان للترويج لكريم مضاد للشيخوخة. أما سبب عدم نشره، فيعود إلى صورتها الصادمة، كما يظهر في المعرض. وبفضل موهبتها في التقاط الصور السريالية، كان عدد كبير من زبائنها من أصحاب شركات التجميل، مثل «أومبر سولير» وهيلينا روبنشتاين التي أسست إمبراطورية تجميل عالمية من الصفر وغيرهما.
في حياتها الخاصة أيضاً، كانت دورا عاشقة للموضة والماكياج. لم تكن تبخل على نفسها بكل غالٍ ونفيس من أشهر دور الأزياء في زمنها. ووصل بها حبها للموضة إلى استعمالها العلب الكبيرة التي كانت تصلها محملة بفساتين من «روشا» و«شانيل» كنفس للوحاتها وأعمالها.
تُعلق إيما لويس، أمينة معرض «دورا مار» بأن صناعة الموضة والتجميل لعبت دوراً مهماً في فتح الأبواب أمام المرأة لدخول عالم الأعمال، وتغيير صورتها في المجتمع بجعلها فاعلة. وأضافت أنه بالنسبة لدورا مار وغيرها من النساء الجريئات في زمنها، فإن وضع أحمر شفاه والماسكارا كان إعلاناً عن الاستقلالية ودخولهن عصراً جديداً يُعبرن فيه عن ذاتهن بحرية. «كانت دورا تجسيداً للمرأة المعاصرة والمثيرة للجدل في وقتها»، حسب لويس. وعلى الرغم من أن لا أحد يعرف أي أحمر شفاه كانت تستعمله، إلا أنه من المرجح أن الخيارات أمامها كانت متنوعة، من «ماكس فاكتور» و«كوتي» إلى «غيرلان»، وبأن ألوانها كانت محدودة تتباين بين الأحمر والمرجاني بتركيبة طبشورية مطفية، على العكس من مجموعة أحمر الشفاه «جاز ريد» المعروضة للبيع في محل قاعة «ذي تايت مودرن». فهي ليست من النوع المطفي أو المعتق، على الرغم من أن الجهة المصنعة له، وهي شركة لندنية غير معروفة اسمها «كود 8» قامت بعدة أبحاث في هذا المجال لكي يأتي مطابقاً، لكن بتركيبة عصرية، في حين استلهمت درجاتها من الألوان التي ظهرت بها دورا في لوحات بابلو بيكاسو.
ولا يختلف اثنان على أن خروج قاعة «ذي تايت» عن المتعارف عليه بطرح أحمر شفاه، ولأول مرة في تاريخها، اعتراف صريح بأهمية صناعة التجميل، وتأثيرها على ثقافة العصر كوسيلة للتعبير عن النفس واكتساب الثقة بعد تجاهل دام مئات السنين. فإلى عهد قريب ارتبطت هذه المستحضرات بامرأة سطحية، وربما مبتذلة، أما الآن فهي وسيلة فنية لرسم الوجه، سواء بتحديده «الكونتورينغ»، أو باستعمال ألوان ساطعة مثل الأزرق والوردي والأصفر على الجفون وغيرها.


مقالات ذات صلة

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

لمسات الموضة صرعات الموضة (آيماكستري)

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

منذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء بين المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

«الشرق الأوسط» (باريس)
لمسات الموضة من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)

هل تنقذ محررة أزياء سابقة صناعة الموضة؟

في ظل التخبط، بين شح الإمكانات ومتطلبات الأسواق العالمية الجديدة وتغير سلوكيات تسوُّق جيل شاب من الزبائن، يأتي تعيين لورا مثيراً ومشوقاً.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة أساور من مجموعة «إيسانسييلي بولاري» مزيَّن بتعويذات (أتولييه في إم)

«أتولييه في إم» تحتفل بسنواتها الـ25 بعنوان مستقل

«أتولييه في إم» Atelier VM واحدة من علامات المجوهرات التي تأسست من أجل تلبية جوانب شخصية ونفسية وفنية في الوقت ذاته.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة «موكا موس» له تأثير حسي دافئ ولذيذ من دون بهرجة (برونيللو كوتشينيللي)

درجة العام الجديد «موكا موس»… ما لها وما عليها

الألوان مثل العطور لها تأثيرات نفسية وعاطفية وحسية كثيرة، و«موكا موس» له تأثير حسي دافئ نابع من نعومته وإيحاءاته اللذيذة.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة ماثيو بلايزي مصمم «بوتيغا فينيتا» سابقاً (غيتي)

2024...عام الإقالات والتعيينات

تغييرات كثيرة شهدتها ساحة الموضة هذا العام، كانت من بينها إقالات واستقالات، وبالنتيجة تعيينات جديدة نذكر منها:

جميلة حلفيشي (لندن)

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)
TT

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)

لفتت النظر في عروض باريس لموضة الربيع والصيف المقبلين، عارضات يرتدين سراويل ذات ساق واحدة، وأيضاً بساق مغطَّاة وأخرى مكشوفة. ومنذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء وسط المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

لم يقتصر تقديم تلك الموضة على مجموعات المصمّمين الجدد والشباب، وإنما امتدّ إلى أسماء شهيرة، مثل عروض أزياء «لويس فويتون»، و«كوبرني»، و«فيكتوريا بيكام»، و«بوتيغا فينيتا». ففي حين يرى المعجبون بالسراويل غير المتناظرة أنها تعبّر عن اتجاه جريء يحمل تجديداً في التصميم، وجد كثيرون أنها خالية من الأناقة. فهل تلقى الموضة الجديدة قبولاً من النساء أم تموت في مهدها؟

طرحت مجلة «مدام فيغارو» الباريسية السؤال على محرّرتين من صفحات الأزياء فيها؛ الأولى ماتيلد كامب التي قالت: «أحبّ كثيراً المظهر الذي يعبّر عن القوة والمفاجأة التي نراها في هذا السروال. إنه يراوح بين زيّ المسرح وشكل البطلة المتفوّقة. وهو قطعة قوية وسهلة الارتداء شرط أن تترافق مع سترة كلاسيكية وتنسجم مع المظهر العام وبقية قطع الثياب. ثم إنّ هذا السروال يقدّم مقترحاً جديداً؛ بل غير مسبوق. وهو إضافة لخزانة المرأة، وليس مجرّد زيّ مكرَّر يأخذ مكانه مع سراويل مُتشابهة. صحيح أنه متطرّف، لكنه مثير في الوقت عينه، وأكثر جاذبية من سراويل الجينز الممزّقة والمثقوبة التي انتشرت بشكل واسع بين الشابات. ويجب الانتباه إلى أنّ هذا الزيّ يتطلّب سيقاناً مثالية وركباً جميلة ليكون مقبولاً في المكتب وفي السهرات».

أما رئيسة قسم الموضة كارول ماتري، فكان رأيها مخالفاً. تساءلت: «هل هو نقص في القماش؟»؛ وأضافت: «لم أفهم المبدأ، حيث ستشعر مرتدية هذا السروال بالدفء من جهة والبرد من الجهة الثانية. وهو بالنسبة إليّ موضة تجريبية، ولا أرى أي جانب تجاري فيها. هل هي قابلة للارتداء في الشارع وهل ستُباع في المتاجر؟». ولأنها عاملة في حقل الأزياء، فإن ماتري تحرص على التأكيد أنّ القطع المبتكرة الجريئة لا تخيفها، فهي تتقبل وضع ريشة فوق الرأس، أو ثوباً شفافاً أو بألوان صارخة؛ لكنها تقول «كلا» لهذا السروال، ولا تحبّ قطع الثياب غير المتناظرة مثل البلوزة ذات الذراع الواحدة. مع هذا؛ فإنها تتفهَّم ظهور هذه الصرعات على منصات العرض؛ لأنها تلفت النظر وتسلّي الحضور.