«حي التعليم» تختتم برنامجها الأول من «فن جميل» في جدة

«حي التعليم» تختتم برنامجها الأول من «فن جميل» في جدة

الثلاثاء - 19 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 17 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14994]
فنانون وفنّانات من جميع أنحاء السّعودية شاركوا في البرنامج

أعلنت «فن جميل»، المؤسسة المستقلة التي تُعنى بالفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط والعالم، هذا الأسبوع عن اختتام الدورة الأولى من دورات «حي التعليم»، بعنوان «الاستدلال في ساحات الفن المعاصر». و«حي التعليم» منصة تعليمية للمبدعين السعوديين، وقد نظمت برنامجاً اشتمل على أسابيع مكثفة من ورش العمل والمحاضرات التي نفّذها معلمون ومعلمات، علاوة على دورة إلكترونية مستقلة للتوجيه والإرشاد، فيما يتعلق بالأبحاث والتعلم، في منصة مشاريع «بدون» في مدينة جدة، بدايةً من سبتمبر (أيلول) حتى 7 ديسمبر (كانون الأول).

وتمهيداً لإطلاق «حي: ملتقى الإبداع» في شتاء عام 2020، صُمم برنامج «الاستدلال في ساحات الفن المعاصر» لتلبية احتياجات الوسط الفني السعودي ومساندة الفنانين السعوديين الناشئين والواعدين في تنمية مهاراتهم واقتفاء أثر تاريخ الفنون بالمملكة والمنطقة. ومن خلال برنامج مبتكر يتألف من محاضرات وندوات وحلقات نقاشية وورش عمل وزيارات ميدانية وقراءات، تؤهل «حي التعليم» المشاركين لإدراك التطور الأخير في تاريخ الفن السعودي، واستجلاء مكانة الفن السعودي الحالية، والتحاور حول مكانته المستقبلية، وأيضاً تطوير مهارات التطور المهني الأساسية؛ ومنها كتابة المقترحات والبيانات الفنية، وترتيب الملفات وتصنيفها، وتطوير خطط الإنتاج والميزانيات، واكتشاف إمكانيات المساحات الفنية والمشاريع البديلة، ولمعرفة المزيد عن الاتجاهات العالمية في مفاهيم واختيارات وتوجه الفن المعاصر، والنظر بعين الناقد إلى دور الفنانين في المشهد الفني الإقليمي والدولي.

جدير ذكره أن «حي التعليم» تنطلق من برامج التعلم التي تقدمها «فن جميل»، بما في ذلك برامج العام الواحد والعامين التدريبية في كل من بيت جميل للفنون التراثية في جدة (منطقة جدة التاريخية) وبيت جميل للفنون التراثية في القاهرة (مصر القديمة)، حيث يُركز على الفنون والحرف التقليدية وصون التراث في كل من السعودية ومصر. كما أعلنت «فن جميل» عن عقد شراكة مع كل من مؤسسة «فاكتوم للتكنولوجيا» والهيئة الملكية بمحافظة العلا، لتنفيذ برنامج المسح التصويري على مدار أسبوعين في مقر مؤسسة «فاكتوم» في مدريد بإسبانيا، لطالبة وطالب من السعودية.

وقد اختُتم برنامج «حي التعليم: الاستدلال في ساحات الفن المعاصر» يوم 7 ديسمبر. وسوف يقوم «حي: ملتقى الإبداع» بتنفيذ برامج التعليم مستقبلاً في مدينة جدة ما إن يُفتتح مقره في أواخر عام 2020.


السعودية Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة