«خرائط غوغل» يتتبعك أينما كنت... تعرف كيف تتفادى ذلك؟

«خرائط غوغل» يتتبعك أينما كنت... تعرف كيف تتفادى ذلك؟

الأحد - 18 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 15 ديسمبر 2019 مـ
خطوات لتجنب تتبع تطبيق «خرائط غوغل» خصوصية مستخدميه
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

يُتيح تطبيق «خرائط غوغل» التعرف على الأماكن التي يرتادها مستخدموه، من خلال تخزين بيانات الموقع الذي يريد مستخدم التطبيق الوصول إليه، مع تحديد المسافة والفترة الزمنية التي يقضيها المستخدم في المكان الذي يذهب إليه، وذلك في حال استخدام أي وسيلة للحركة.
ويُثير جمع شركة «غوغل» معلومات وبيانات عن المستخدمين قلق الخبراء في الأمن الإلكتروني، وجدلاً واسعاً حول خصوصية مستخدميه، في ظل قدرة التطبيق على تتبع رحلات مستخدميه أو الأماكن التي بحثوا عنها على التطبيق.
وأتاح التطبيق مؤخراً بعض الوسائل الإرشادية لحذف البيانات كافة التي يعمل التطبيق على تخزينها تلقائياً، عبر مجموعة خطوات تقنية تبدأ باختيار قائمة «الإعدادات والخصوصية» في التطبيق نفسه، واختيار تشغيل «حذف تاريخ الموقع تلقائياً»، والذي يجعل الشركة غير قادرة على تتبع الرحلات أو الأماكن التي نبحث عنها من خلال التطبيق. ويتبع هذه الخطوة تحديد فترة 3 أشهر لمسح البيانات بشكل دوري، حيث يتيح هذا الاختيار حذف البيانات المُسجلة كافة تلقائياً بعد وقت تحدده بنفسك.
وكانت الوكالة المعنية بحماية البيانات في فرنسا قد غرّمت شركة «غوغل» التابعة لـ«مجموعة ألفابت» 50 مليون يورو (57 مليون دولار)، بداية العام الحالي، لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي للخصوصية على الإنترنت، وذلك في أكبر عقوبة من نوعها تتعرض لها إحدى شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.
وذكرت «اللجنة الوطنية للمعلومات والحريات» أن أكبر محرك بحث في العالم افتقر إلى الشفافية والوضوح في الطريقة التي يبلغ بها مستخدميه بتعامله مع البيانات الشخصية، ولم يحصل على الموافقات الملائمة لنشر إعلانات وفقاً للاهتمامات الشخصية.


أميركا غوغل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة