انطلاق «رالي الشرقية»... والراجحي يتصدر المرحلة الاستعراضية

انطلقت منافسات «رالي الشرقية» اليوم (الخميس)، بحضور ورعاية الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بالإنابة عن أمير منطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز.
وأعطى رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية شارة انطلاق المرحلة الاستعراضية لـ«رالي الشرقية» الذي يشكل الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، بتنظيم من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة.
وتصدر المرحلة الاستعراضية الخاصة بالجمهور التي أُقيمت في «شاطئ نصف القمر»، وطولها 4.32 كيلومترات، يزيد الراجحي في فئة السيارات، فيما حل الإسباني كارلوس ساينز في المركز الثاني، والشيخ خالد القاسمي في المركز الثالث، وسط حضور عدد من الجماهير والمتنزهين في المنطقة.
وفي فئة الدراجات النارية العادية، تصدَّر الدراج الإماراتي عثمان الغفيلي نتائج مرحلة اليوم، تلاه السعوديان محمد المعيقل وفهد الحجاب، أما في فئة الدراجات النارية رُباعية العجلات «كواد»، فتصدرها الدراج السعودي سفيان العمر، تلاه مُواطناه عبد المجيد الخلفي وراكان الحبيبي، وجميعهم يمتطون «كواد» ياماها.
وتبدأ المنافسات الفعلية لـ«رالي صحراء المنطقة الشرقية» للمملكة، وذلك بخوض المشاركين للمرحلة الخاصة الثانية («بقيق») وطولها 197 كيلومترا، وذلك يوم غدِ الجُمعة، والمرحلة الخاصة الأخيرة («الشرقية»)، وطولها 171 كيلومترا، وذلك يوم السبت، وبطولٍ إجمالي لجميع المراحل وقدره 746.58 كيلومتر، منها 474.86 كيلومتر مراحل خاصة خاضعة للتوقيت.
ويشارك في الرالي مجموعة من السائقين السعوديين، أبرزهم يزيد الراجحي وياسر بن سعيدان وعيسى الدوسري وسلمان الشمري وصالح السيف، إلى جانب عددٍ من السائقين من خارج المملكة، وهم الإماراتي الشيخ خالد القاسمي والإسباني كارلوس ساينز الأب والتشيكي ميروسلاف زابليتال وكونراد راوتِنباخ من زيمبابوي؛ حيث يشكِّل الرالي الفرصة الأخيرة للجميع للمنافسة فيما بينهم ووضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتهم لخوض رالي داكار 2020 على أرض المملكة العربية السعودية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.
فيما يتعلَّق بالبطولة، تكتسب هذه الجولة أهمية لكونها ستُحدد الفائزين بألقاب الموسم الأول منها؛ حيث شهدت فئة السيارات النموذجية «تي1» منافسة قوية بين السائِقَيْن يزيد الراجحي وياسر بن سعيدان، إذ أثبتت تويوتا «هايلوكس» تفوقها على المسارات السعودية من خلال فوز الراجحي بلقب الجولات الثلاثة السابقة من البُطولة، القصيم والعُلا نيوم والرياض، في حين فاز بن سعيدان بلقب الجولة الأولى، رالي عسير.
جديرٌ بالذكر أن ثلاث نقاط فقط تفصل بين الراجحي وبن سعيدان في الترتيب العام المؤقت للبطولة، في حين يحتل عيسى الدوسري المركز الثالث، الذي سيتعيَّن عليه إنهاء الرالي أمام مُطير الشمري وخالد الفريحي وفارس الشمري للاحتفاظ بمركزه.
يُقام رالي الشرقية بتنظيم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، برئاسة الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، وإشراف بطل الشرق الأوسط للراليات سابقاً السائق عبد الله باخشب، المشرف العام للراليات في المملكة، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة.