لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا

لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا

الخميس - 14 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 12 ديسمبر 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان في البيت الأبيض (أرشيف - رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أيدت لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي أمس (الأربعاء) تشريعاً لفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال سوريا وشرائها منظومة «إس - 400» الصاروخية الروسية، وذلك في أحدث تحرك بالمجلس لحث الرئيس الأميركي دونالد ترمب على اتخاذ نهج أكثر صرامة تجاه أنقرة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وصوتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون بواقع 18 صوتاً مقابل أربعة في أصوات لصالح طرح «قانون تعزيز الأمن القومي الأميركي ومنع ظهور تنظيم (داعش) من جديد لعام 2019» للتصويت في المجلس بكامل هيئته.

وقال السيناتور الجمهوري جيم ريش رئيس اللجنة: «حان الوقت ليتحد مجلس الشيوخ ويستغل هذه الفرصة لتغيير سلوك تركيا».

لكن السيناتور الجمهوري راند بول انتقد مشروع القانون. وقال إن إدارة ترمب عارضته لأنه سيحد من قوة الرئيس وقد يجعل من الأصعب التفاوض مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على أمور مثل شراء تركيا للمنظومة الصاروخية والقتال في سوريا.

ووصفت وزارة الخارجية التركية أحدث مبادرات الكونغرس بأنها «تجسيد جديد لعدم الاحترام لقراراتنا السيادية المتعلقة بأمننا القومي».

وأضافت في بيان دعت فيه الكونغرس للتحلي بالمنطق «هذه المبادرات لا تسفر سوى عن إلحاق الضرر بالعلاقات الأميركية التركية».

وتعهدت تركيا، التي لم تتراجع عن خططها لشراء المنظومة الروسية رغم زيارة إردوغان للبيت الأبيض في الآونة الأخيرة، بالرد على أي عقوبات أميركية بسبب شراء المنظومة.

ولكي يصبح التشريع قانوناً، يتعين أن يوافق عليه مجلس النواب، الذي أقر تشريعه الخاص لفرض عقوبات على تركيا بأغلبية 403 أصوات مقابل 16 صوتاً في أكتوبر (تشرين الأول)، ثم يوقع عليه ترمب.


أميركا تركيا اسلحة الولايات المتحدة تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة