دخول «أرامكو» السوق يضفي روحاً جديدة على وتيرة التداولات وزيادة ضخ السيولة

دخول «أرامكو» السوق يضفي روحاً جديدة على وتيرة التداولات وزيادة ضخ السيولة

الخميس - 15 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 12 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14989]
الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة، أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف
الرياض: فتح الرحمن يوسف

أكد اقتصاديون لـ«الشرق الأوسط» أن إدراج سهم شركة «أرامكو السعودية»، سيضفي روحاً جديدة على سوق الأسهم السعودية، من حيث تسارع وتيرة أداء السوق عبر انتعاش التداولات، وكذلك زيادة ضخ السيولة. مرجحين في الوقت نفسه أداءً منتعشاً للسهم بداية أيام التعامل عليه، في وقت أكدوا فيه أن موثوقية الشركة التي تتسم بها ستنعكس إيجاباً على الصورة الكلية لسوق الأسهم المحلية.

وشهدت تداولات الأسهم السعودية أمس تفاعلاً ملموساً مع إدراج سهم «أرامكو» الذي بقي على نسبة الارتفاع القصوى منذ اللحظات الأولى للإدراج، واستمر زخم الطلب مرتفعاً حتى نهاية تداولات الأمس؛ الأمر الذي يبرهن على حديث الاقتصاديين حول ما تضيفه الشركة من زخم جديد للسوق المالية المحلية على مستوى السيولة والتداولات.

وقال الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة، أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف: «شركة (أرامكو السعودية) من أضخم الشركات العالمية في حجم الأصول الرأسمالية؛ ولذلك لاحظنا منذ بدء العد التنازلي لطرح الشركة للاكتتاب العام، بدأ الكثير من المستثمرين بيع جانب من أسهمهم الحالية في الشركات الأخرى؛ استعداداً للاكتتاب الجديد». وأضاف: «لاحظنا أن التأثير كان ظاهراً على السوق في الفترة الماضية، والآن بعد الاكتتاب وانتهاء فترة الاكتتاب، بدأت بوادر تحسن الأداء مع الإدراج».

ويرى باعجاجة، أن بعض المستثمرين وخاصة كبارهم يرغبون في الشراء من أسهم «أرامكو»، التي من المنتظر أن يكون وزنها بما لا يقل عن 10 في المائة من وزن السوق، وأن تشهد السوق في بدايات أيام التداول كميات طلب كبيرة للشراء.

من ناحيته، توقع الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن باعشن، رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن يزيد إدراج «أرامكو» من أداء فاعلية السوق من خلال ما سيحدثه الإدراج من زيادة ضخ السيولة، بجانب انتعاش التداولات، بحكم ما تكتسبه من اطمئنان المكتتبين بفعل الموثوقية الكاملة.

ويرجح باعشن، أن ما تتميز به «أرامكو»، من مكانة وموثوقية عالمية عالية وملاءة مالية كبيرة، تمكنها من درّ أرباح مجزية، لافتاً إلى توفر تدفقات نقدية عالية ترفع من اطمئنان المستثمرين بشرائحهم كافة. ولفت إلى أن إدراج «أرامكو»، يعزز الثقة في السوق وزيادة الإقبال عليها، باعتبار أن «أرامكو» ذات ثقل دولي؛ مما يعزز مكانتها بحجم الاستثمارات الداخلية والخارجية الضخمة فيها، فضلاً عن أنها تتمتع بربحية مضمونة، وتوزعها بمعايير عالمية.

ورجح باعشن، أن تكتسب سوق الأسهم نقاطاً إضافية مع إدراج «أرامكو» مع مرور الوقت، بحكم المميزات التي تتمتع بها الشركة، والتي جعلت لديها موثوقية عالية على المستويات كافة، حيث لديها بصمات واضحة في مجال البترول والغاز، وكذلك الصناعات البتروكيميائية، ولديها شراكات عالمية في مجالات ذات صلة، مشيراً إلى أن هذه كلها أدوات تعزز الثقة فيها؛ وبالتالي تنعكس على الثقة في سوق الأسهم بصورة كلية.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة