عرب و عجم

> الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان، استقبل بيكتاس بيكنزاروف، نائب رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني، والوفد المرافق له. ونوه الدكتور المنذري بأهمية الزيارة في توثيق العلاقات القائمة بين البلدين وفتح مسارات جديدة للتعاون بينهما، مشيراً إلى أن العلاقات بين السلطنة وجمهورية كازاخستان طيبة وتستشرف مستقبلاً واعداً لتطوير التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، في ظل حرص البلدين على ترسيخ هذه العلاقات وتطويرها على كافة الأصعدة.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، بحث أول من أمس، مع سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية في عمّان، طارق شاه بهرامي، آفاق العلاقات الأردنية الأفغانية، وسبل تنميتها انطلاقا من الجانب الثقافي. وأكد الوزير الطويسي ترحيب وزارة الثقافة بمد جسور التعاون بين البلدين الصديقين، ودعم جهود الشعب الأفغاني في سعيه لبناء استقرار بلاده، مشيراً إلى مساهمة الأردن ودعمه للشعب الأفغاني والتواصل معه عبر تقديم الخدمات الطبية والإنسانية، واستقباله للجالية الأفغانية التي تحظى بكل الاهتمام والرعاية.
> إسماعيل محمد خيرت، السفير المصري الجديد في اليونان، قدم أوراق اعتماده للرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، في احتفال رسمي بقصر الرئاسة في أثينا. ونقل السفير الجديد للرئيس اليوناني تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنياته بتقدم وازدهار شعب اليونان، وأكد الأهمية الخاصة التي توليها مصر لليونان لموقعها الجغرافي القريب من مصر، وعضويتها في الاتحاد الأوروبي، والتعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، شهد أول من أمس، فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي الأول للدراسات الأفريقية بعنوان «التنمية المستدامة للقارة الأفريقية كما تريدها»، والذي يعقد بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان. وأكد الوزير، في كلمته، أن القارة الأفريقية تعد من القارات الشابة التي تمتلك ثروات غنية يجب استغلالها بدلا من تصديرها إلى الخارج، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية بتفعيل المزيد من أوجه التعاون مع دول القارة.
> عبد العزيز أحمد آدم، سفير الجمهورية الإثيوبية الفيدرالية الديمقراطية في الرياض، التقى أول من أمس، لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الإثيوبية بمجلس الشورى السعودي برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة عساف بن سالم أبو ثنين، بمقر المجلس بالرياض. ناقش الاجتماع سبل تعزيز العمل والتعاون الثنائي المشترك على صعيد العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الإثيوبي، وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية في البلدين بما يسهم في دعم أوجه التعاون والعمل المشترك في شتى المجالات.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، شاركت في الندوة التعريفية لطلبة الجامعة الأميركية المشاركين في مسابقة الحياة الواقعية الدولية، التي تقام تحت رعاية وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واتحاد الطلبة في الجامعة الأميركية. وقامت الوزيرة بعمل عرض مصغر للطلبة حول كافة مراحل منظومة المخلفات الجديدة وجهود الدولة الحالية لتجهيز البنية التحتية في المحافظات المصرية، مضيفة أن الوزارة ستقوم بتوفير الدعم اللازم لكافة الشباب والقطاع الخاص للمشاركة في مراحل هذه المنظومة الجديدة في المحافظات.
> تشن وي تشينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى السعودية، زار والوفد المرافق له، متحف تبوك الإقليمي. وقدّم المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور مبروك بن محمد الشليبي للوفد شرحاً عن المقومات السياحية والحضارية والطبيعية والأثرية والتراثية التي تزخر بها منطقة تبوك، وما تشهده من حراك سياحي متصاعد ومشاريع سياحية عملاقة. وأبدى السفير الصيني إعجابه بما شاهد من مقتنيات أثرية وبما تتميز به منطقة تبوك من إرث تاريخي.
> سفيتلانا سوبوفا، القائمة بأعمال السفارة الروسية في القاهرة، زارت متحف النصر الحديث بمحافظة بورسعيد، يرافقها اللواء يوسف الشاهد، السكرتير العام للمحافظة، وذلك للتعرف على أوجه التاريخ المصري والمعالم الأثرية بالمحافظة. وحرصت «سوبوفا» على تفقد جميع أقسام المتحف، واستمعت لشرح تفصيلي عن المعالم التاريخية والحروب والشخصيات البارزة التي شاركت في الحروب، معبرة عن سعادتها البالغة بزيارة المتحف.