فرنسا تحث لبنان على تشكيل حكومة «بسرعة»

فرنسا تحث لبنان على تشكيل حكومة «بسرعة»

الثلاثاء - 13 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 10 ديسمبر 2019 مـ
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (أ.ف.ب)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
حث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اللبنانيين اليوم (الثلاثاء) على تشكيل حكومة جديدة بسرعة أو المخاطرة بتفاقم الأزمة المالية لتهدد استقرار البلاد، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال لودريان في مؤتمر صحافي: «عليهم أن يشكلوا حكومة بسرعة لأن أي تأخير سيؤدي لاستمرار تفاقم الوضع».

وبعد مرور ستة أسابيع على استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري إثر احتجاجات مناوئة للنخبة الحاكمة، تثير الأزمة المالية مخاوف متعلقة باستقرار لبنان في ظل فرض البنوك قيودا على حركة رأس المال وشح الدولار وفقد الليرة اللبنانية ثلث قيمتها في السوق السوداء.

وتستضيف فرنسا غدا (الأربعاء) اجتماعا لمجموعة الدعم الدولية للبنان التي تضم مانحين من الدول الخليجية العربية مثل السعودية وقوى أوروبية كبيرة والولايات المتحدة.

وغادر القاهرة اليوم السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب أمين عام جامعة الدول العربية متوجها على رأس وفد إلى باريس، في زيارة تستمر عدة أيام. ويشارك الوفد خلال الزيارة في فعاليات اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وصرحت مصادر مطلعة كانت في وداع الوفد بأنه «سيعرض رؤية الجامعة العربية بشأن دعم لبنان، خاصة في المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد، إلى جانب عرض رؤية الجامعة بشأن الملفات المطروحة على الاجتماع، وتحديد الشروط اللازمة والإصلاحات الضرورية التي يتعين على السلطات اللبنانية اتخاذها للخروج من الوضع الحالي وتشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت».

وكان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أبدى ارتياحه لانعقاد اجتماع مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان في باريس، متمنيا أن تسفر عنه نتائج عملية.

وأعرب عون عن شكره لفرنسا لمبادرتها بالدعوة للاجتماع بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
فرنسا لبنان الحكومة اللبنانية لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة