اليوم سحب قرعة دوري أبطال آسيا 2020

نادي الهلال هو البطل المتوج لدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة (تصوير: علي الظاهري)
نادي الهلال هو البطل المتوج لدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة (تصوير: علي الظاهري)
TT

اليوم سحب قرعة دوري أبطال آسيا 2020

نادي الهلال هو البطل المتوج لدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة (تصوير: علي الظاهري)
نادي الهلال هو البطل المتوج لدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة (تصوير: علي الظاهري)

تسحب صباح اليوم (الثلاثاء)، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، قرعة دور المجموعات في دوري أبطال آسيا في نسخته 2020 المقرر انطلاقها مطلع العام الجديد.
وكان نادي الهلال السعودي توج الشهر الماضي بلقب نسخة عام 2019، بعدما تغلب في الدور النهائي على أوراوا ريد دياموندز الياباني.
وتشهد البطولة مشاركة 6 أندية سبق لها التتويج بلقب البطولة بنظامها الجديد، هي إلى جانب الهلال كل من السد القطري وتشونبوك هيونداي موتورز وسوون سامسونغ بلو وينغز وأولسان هيونداي من كوريا الجنوبية، وغوانغزهو ايفرغراند الصيني.
ويشار إلى أن الفائز بلقب هذه النسخة من البطولة، سوف يحصل على مقعد في الدور التمهيدي من نسخة عام 2021، وذلك إذا لم يتمكن من التأهل عبر الدوري المحلي.
ويشارك في سحب قرعة البطولة عدد من النجوم السابقين للعبة في قارة آسيا، وقد تأكد لغاية الآن منهم إبراهيم الغانم اللاعب السابق لمنتخب قطر ونادي الغرافة، وغاو لين اللاعب السابق في منتخب الصين، وغوانغزهو ايفرغراند وكيسوكي تسوبوي اللاعب السابق لمنتخب اليابان وأوراوا ريد دياموندز.
وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «تواصل بطولة دوري أبطال آسيا تعزيز مكانتها منصة رائعة للاعبينا وفرقنا من أجل التألق، وقد زادت شعبية هذه البطولة عام 2019 مع ارتفاع أرقام المشاهدة التلفزيونية وتسجيل أرقام قياسية للمتابعة عبر جميع منصاتنا الرقمية».
وأضاف: «قرار تمكين بطل دوري أبطال آسيا 2020 من المشاركة في الدفاع عن لقبه عام 2021، يعكس تطبيق الاتحاد الآسيوي أفضل الممارسات في العالم، وهو يتوافق مع التزامنا بتطوير مسابقاتنا حسب إطار الرؤية والمهمة».
ويشارك في نسخة عام 2020 فريق تشيانغراي التايلاندي الذي يخوض المشاركة الأولى له في تاريخ البطولة، بعدما توج بلقب الدوري التايلاندي، علماً بأن النادي فقد فرصة المشاركة في نسخة عام 2019 بعدما خسر بصعوبة أمام سانفريس هيروشيما الياباني في الدور التمهيدي.
كما تشهد البطولة مشاركة نادي الشارقة، بطل الدوري الإماراتي 2019، الذي توج بلقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ 25 عاماً.
ويشارك من السعودية أندية النصر والهلال والتعاون والشباب بشكل مباشر، في حين يلعب الأهلي مباراة ملحق للتأهل إلى دور المجموعات، وسيمثل الإمارات أندية الشارقة وشباب الأهلي والوحدة، فيما سيدخل العين عبر بوابة الملحق إلى دور المجموعات في حال نجح في تجاوز منافسه.
وتملك قطر ناديين في دور المجموعات هما السد والدحيل، بينما سيخوض السيلية والريان فرصة اللعب في الملحق الآسيوي لضمان التأهل لدور المجموعات.
أما إيران فتملك ناديين في دور المجموعات؛ وهما بيروزي وسايبهان، فيما سينافس الاستقلال وبديدة خراسان في الملحق لخطف مقعدين إلى دور المجموعات.
أما أوزبكستان فيمثلها باختاكور في دور المجموعات، فيما ينافس لوكوموتيف وبنيودكور في الملحق، أما العراق فيمثله مباشرة في دور المجموعات نادي الشرطة، فيما سينافس الزوراء في الملحق. وتدخل الهند بنادٍ في الملحق هو تشيناي سيتي.
وفقدت سوريا فرصة اللعب في دوري أبطال آسيا بسبب عدم حصول أنديتها على الرخصة التي تجيز لها المشاركة، فيما سيمثل طاجيكستان نادي استقلول في الملحق، والحال ذاتها لأندية الفيصلي الأردني والكويت الكويتي والرفاع البحريني.
أما كوريا الجنوبية فتشارك مباشرة في دور المجموعات بأندية تشونبوك وسامسونع وأولسان، فيما ينافس سيول في الملحق، وتشارك اليابان بيوكوهاما مارينوس وطوكيو فيردي وكاشيما انتلرز، في حين يلعب في الملحق نادي كواساكي، أما الصين فتشارك بغوانزو وشنغهاي شينهوا وغوان بكين في دور المجموعات، ويصارع شنغهاي سبيغ للحصول على بطاقة الملحق للتأهل إلى دور المجموعات.
أما أستراليا فتشارك عبر نادي بيرث غلوري وسيدني إف سي، بينما يخوض فريق ملبورن فرصة اللعب في الملحق، ويمثل تايلاند فريق تشانغراي يونايتد مباشرة، بينما يتنافس بورت وبوريام للفوز ببطاقتي الملحق.
ويمثل ماليزيا نادي جوهر تعظيم، أما ممثلها الآخر كيداه فيلعب في الملحق، ويمثل هونغ كونغ نادي وفوو تاي بو، فيما يمثل فيتنام هوشي سيتي، أما الفلبين فتشارك بنادي سيرس نيغروس، وأما سنغافورة فسيمثلها تامبينس، في حين أن إندونيسيا سيمثلها بالي يونايتد، أما ميانمار فيمثلها شان يونايتد.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».