مصر تؤجل محاكمة 44 متهماً في قضية «خلية سيناء»

مصر تؤجل محاكمة 44 متهماً في قضية «خلية سيناء»

الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 08 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14985]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل أولى جلسات محاكمة 44 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية سيناء» إلى جلسة اليوم (الأحد) لاستكمال سماع المرافعات.
وتتعلق التهم بالفترة من 2015 حتى 9 فبراير (شباط) 2018، بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية وكفر الشيخ والفيوم وشمال سيناء، وفي خارج مصر، حيث يواجه المتهمان الأول والثالث، ومن المتهم 13 حتى 17، والمتهم 39، جريمة إرهابية، ويتهم الأول والـ13 والـ14 بالاتفاق على قتل أمين شرطة، والمتهمان الثالث و39 على قتل أفراد شرطة بتمركز أمني أعلى الطريق الدائري بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.
وكذلك المتهمون من 15 حتى 17 متهمون بقتل أمين الشرطة، وسرقة أموال شركة الكهرباء بقرية كحك بحري بمحافظة الفيوم، تنفيذاً لأغراض الجماعة الإرهابية.
كما نسب للمتهمين من الأول حتى السابع، ومن 39 حتى 41، الترويج بطريق مباشر لارتكاب جرائم إرهابية، والمتهمان 40 و41 بالقول بين المودعين معهم بسجن جمصة للانضمام للجماعة الإرهابية المسماة «ولاية سيناء» التي تهدف إلى ارتكاب جرائم إرهابية. أما المتهم الـ39 فيواجه تهم تصنيع أدوات تستخدم في صنع المفرقعات، حيث صنع هيكلاً لعبوة مفرقعة باستخدام ماسورة حديدية على النحو المبين بالتحقيقات.
وذكرت التحقيقات قيام المتهم الثالث بالاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب الجريمة، حيث اتفق مع المتهم 39 على تصنيع عبوة مفرقعة، وأمده بالمساورة الحديدية التي استخدمت في تصنيع هيكلها، ثم وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.
ويواجه المتهمان الأول والـ14 اتهامات بحيازة وإحراز أسلحة تقليدية لاستعمالها في ارتكاب جرائم إرهابية. أما المتهم الـ43 فتوجه له تهم إحراز سلاح ناري.
ومن جهة أخرى، أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 14 متهماً في حادث قطار محطة مصر، الذي تسبب في وفاة 31 مواطناً، وإصابة 17 آخرين، إلى جلسة 11 يناير (كانون الثاني) المقبل لسماع مرافعة النيابة.
وكانت تحقيقات النيابة العامة قد أدانت الموقوفين بالإهمال وإخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم، بمخالفة دليل أعمال المناورة ولائحة سلامة التشغيل الصادرة عن جهة عملهم، وتزوير التوقيع في دفتر حضور وانصراف عمال وملاحظي المناورة.
مصر الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة