إردوغان: صادقنا على الاتفاق مع ليبيا وسنواصل التنقيب في المتوسط

إردوغان: صادقنا على الاتفاق مع ليبيا وسنواصل التنقيب في المتوسط

السبت - 10 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 07 ديسمبر 2019 مـ
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف - رويترز)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم (السبت) أن العمل جارٍ على تدشين خط بحري بين تركيا وليبيا، لافتاً إلى أن نص الاتفاق المبرم بين البلدين أُرسل إلى الأمم المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال اجتماع لحزبه العدالة والتنمية في إسطنبول، بحسب وكالة الاناضول التركية الرسمية. وقال فيها: «تم توقيع نص المذكرة بين تركيا وليبيا، وصادق برلماننا على الاتفاق المتعلق بتعيين حدود مناطق الصلاحية البحرية، وأنا أيضاً صادقت على المذكرة، وبذلك تم إرسالها إلى الأمم المتحدة».

وشدّد الرئيس التركي على أن بلاده «ستستخدم حقوقها النابعة من القانون البحري الدولي والقانون الدولي في البحر المتوسط حتى النهاية». وأضاف: «نواصل أعمالنا في المتوسط عبر سفن التنقيب وسنواصل البحث» عن النفط والغاز.

وكان إردوغان قد وقّع في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة دوليا فائز السراج، تتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مجالات الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

واعترضت مصر واليونان وقبرص ومجلس النواب الليبي على المذكرتين. وأمهلت اليونان أمس (الجمعة) السفير الليبي 72 ساعة لمغادرة البلاد.
تركيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة