إسرائيل تريد اعترافاً أميركياً بـ«ضم غور الأردن»

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى البرتغال، أمس (الأربعاء)، للقاء وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي شارك في إطار الوفد الأميركي بقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في لندن. وقال نتنياهو قبل مغادرته إلى لشبونة، إن محادثاته مع بومبيو ستركز في المقدمة على التهديد الإيراني و{على موضوعين آخرين: تشكيل حلف دفاعي مع الولايات المتحدة، وضمان اعتراف أميركي مستقبلي بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن» بالضفة الغربية.
ورغم رسائل الغضب الأردنية والتهديدات بأزمة سياسية أعمق وأشد من سابقاتها، ورغم التحفظات الصريحة في الجيش وأجهزة المخابرات في تل أبيب، فقد أفادت معلومات إسرائيلية بأن نتنياهو سيطرح على بومبيو اقتراحاً يقضي بـ«اعتراف أميركي مستقبلي بضم غور الأردن ومنطقة شمالي البحر الميت في الضفة الغربية إلى إسرائيل».
وقال نتنياهو علناً إنه كان قد طرح هذه الفكرة، ضمن مواضيع أخرى، خلال محادثة هاتفية مع الرئيس دونالد ترمب، قبل يومين.
وكانت مصادر سياسية قد تحدثت عن رسالة أردنية تحذّر نتنياهو من مغبة ضم غور الأردن، معتبرةً مثل هذا الإجراء «مساساً خطيراً بالمصالح الأردنية}.
كما صدرت عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين تصريحات حذّرت من تداعيات مثل هذه الخطوة، واعتبرت أن محاولة ضم غور الأردن ستؤثر سلباً على اتفاقية السلام الموقّعة مع الأردن.
...المزيد