شاهد... قادة أوروبا يسخرون من ترمب في قمة «الناتو»

شاهد... قادة أوروبا يسخرون من ترمب في قمة «الناتو»

الأربعاء - 7 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 04 ديسمبر 2019 مـ
مشهد من فيديو به عدد من قادة أوروبا في قمة «الناتو» (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أظهر مقطع فيديو لعدد من قادة العالم من دول أوروبا، يتضمن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهم يمزحون حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب، خلال حفل استقبال أقيم في قصر باكنغهام بإنجلترا

وجاء الفيديو خلال الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي «الناتو»، والذي أقيم أمس (الثلاثاء). وأظهر الفيديو سؤال جونسون لماكرون: «هل هذا سبب تأخرك؟»، قبل أن يتدخل ترودو قائلا: «لقد تأخر لأنه سيشارك في مؤتمر صحافي لمدة 40 دقيقة في القمة»، حسب ما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وعلى الرغم من عدم ورود اسم الرئيس الأميركي في حديث القادة بشكل مباشر، فإنه يمكن ربط ما يقال بالرئيس الأميركي، حسب ما ذكرت صحيفة «الغارديان»، مضيفة أن ترمب «معروف بمؤتمراته الصحافية الطويلة والممتدة».

وقد تحدث ترمب إلى الصحافيين لأكثر من ساعتين في المجموع أمس (الثلاثاء). واعتبرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه من المتوقع أن يتفاقم التوتر بين ترمب وعدد من الزعماء مع ورود تلك اللقطات مع وجود أجواء سلبية نتيجة الخلافات الكثيرة بين القادة في القمة.

وفي الفيديو الذي نشرته هيئه الإذاعة الكندية على موقعها الرسمي، أمس (الثلاثاء)، ذكرت أن رئيس الوزراء الكندي تحدث عن «المؤتمرات الصحافية المطولة والمرتجلة» لترمب خلال اليوم الأول من اجتماع قمة الناتو الذي استمر يومين.

وظهر ترودو يقول: «عليكم مشاهدة دهشة فريقه»، وذلك في مقطع آخر وسط المجموعة التي ضمت أيضا رئيس وزراء هولندا مارك روتا والأميرة البريطانية آن.

وذكرت الصحيفة أن القادة في مقطع الفيديو لم يدركوا أن المحادثة مسجلة.

وانطلقت اللقاءات أمس (الثلاثاء) في ظل تبادل الانتقادات عقب التصريحات الأخيرة لماكرون الذي اعتبر أن الحلف الأطلسي في حال «الموت الدماغي»، داعيا إلى مراجعة استراتيجيته. ومن جانبه، لم يخف الرئيس الأميركي استياءه إزاء انتقادات نظيره الفرنسي بشأن الحلف. وقال إن هذه التصريحات «مهينة للغاية» و«مسيئة جدا»، مشيرا إلى أن «لا أحد بحاجة إلى الحلف الأطلسي أكثر من فرنسا».

في غضون ذلك، ألمح ترمب، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، إلى أنّه قد يلغي مؤتمره الصحافي المقرر في ختام قمة الحلف، بعد يومين من الخلافات الحادة مع الحلفاء.

وقال للصحافيين، قبيل لقاء له مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: «سنعود مباشرة إلى بلادنا»، وتابع: «أعتقد أننا أجرينا العديد من المؤتمرات الصحافية».

ويناقش قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم (الأربعاء)، التهديدات المختلفة التي تواجه الحلف العسكري، وذلك في اليوم الثاني من قمة الذكرى السبعين لإنشاء الحلف التي طغت عليها الانقسامات حول الاستراتيجية وتقاسم الأعباء.

أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة