السيسي: لا عودة للخلف ومصر تجاوزت «كارثة» اقتصادية في 2016

رأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن بلاده تجاوزت وضعاً اقتصادياً «كارثياً» كانت تواجهه في عام 2016، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن «الوضع الآن أفضل وسيتحسن أكثر، وأنه لا عودة مرة أخرى للخلف».
وكان السيسي يتحدث، أمس، خلال افتتاحه عدداً من المشروعات بمحافظة دمياط (200 كيلومتر تقريباً شمال شرقي القاهرة)، وقال إن «مصر تحركت وطالما كان هناك استقرار فلن نعود للخلف»، مدللاً على ذلك بتحسين شبكة الكهرباء التي قال إنها استقرت وتحقق فائضاً من إنتاجها «يقدر بـ615 مليار جنيه، وذلك حتى لا يشكك أحد في الإنجازات».
كما أرجع الرئيس المصري «التحركات» التي تشهدها بلاده في مجالات مختلفة واستمرارها إلى «جهد وصبر» مواطنيه، موضحاً أن «ما تم إنتاجه من الكهرباء خلال السنوات الخمس الماضية يعادل أو يفوق ما تم إنتاجه خلال 50 أو 60 سنة».
وتطرق السيسي إلى الأوضاع الإقليمية وما عدّه «تحديات» تواجه بلاده، وقال إنه «لا يوجد تحدٍّ خطر على مصر إلا من داخلها»، داعياً مواطنيه إلى متابعة ما يجري في المنطقة حول مصر، ومصيفاً أنه «عندما يتحرك الناس فإنهم قادرون على أن يهدموا بلادهم».
واستدرك الرئيس: «لكن هل يعني ذلك أن هناك حاجة (خطر يهدد) عندي؟ لا، لا يوجد؛ لكن لن أنتظر حتى يحدث، وسأظل أكرر وأكرر (التحذيرات) حتى تكون لدينا مناعة ضد أن يدفع أحد إلى هدم بلدنا وندمرها، والدولة تبذل جهداً جباراً حتى نقنع المصريين، ولا بد أن يكرر ذلك المسؤولون من أجل الجديد من الشباب الذي لم يدرك ما جرى عام 2011 (أحداث «ثورة» 25 يناير «كانون الثاني»)».
وافتتح السيسي، أمس، عدداً من المشروعات أبرزها «مدينة دمياط الجديدة للأثاث»، وقالت مُحافِظ دمياط الدكتورة منال عوض، أمس، إن المدينة تم تأسيسها بتكلفة «تبلغ 2.7 مليار جنيه، فيما تقدر تكلفة المرافق بـ925 مليوناً ليصل إجمالي تكلفة المدينة 3.6 مليار جنيه».
وتضمنت جولة السيسي افتتاح خطي إنتاج بمشروعات البتروكيماويات وذلك بإجمالي تكلفة وصل إلى 34 مليار جنيه، فضلاً عن إنشاء «محطة متعددة الأغراض» بميناء المحافظة بتكلفة 1.3 مليار جنيه.
وكذلك أفاد رئيس مجلس إدارة «هيئة ميناء دمياط»، الربان وليد عوض، بأن الميناء هو «الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يقوم بتطبيق نظام تزويد السفن على الأرصفة بالكهرباء».