ترمب ينتقد تصريحات ماكرون «البغيضة» بشأن حلف الأطلسي

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الثلاثاء)، أن انتقادات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، لحلف شمال الأطلسي، ووصفه بأنه في حالة «موت دماغي» مهينة وبغيضة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن ترمب قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، قبيل القمة، إن «حلف شمال الأطلسي يقوم بمهمة رائعة».
وفي إشارة إلى تصريحات ماكرون، قال: «أعتقد أن ذلك مهين للغاية»، واصفاً إياها بأنها «بغيضة بدرجة كبيرة جداً بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28».
ودافع ترمب عن ستولتنبرغ، مشيراً إلى أن أعضاء الحلف زادوا بشكل كبير إنفاقهم الدفاعي بفضل ضغوطه. وحذّر من أن فرنسا تبدو وكأنها «تنقطع عن حلفائها»، بعدما انتقد ماكرون في مقابلة قيادة الحلف الأطلسي واستراتيجيته.
وقال ترمب: «لا أحد يحتاج إلى حلف شمال الأطلسي أكثر من فرنسا. هذا تصريح خطير جديد من جانبهم».
يذكر أن ماكرون كان قد صرح في مقابلة نشرتها مجلة «ذي إيكونوميست»، الشهر الماضي، بأن الحلف الأطلسي في حالة «موت دماغي»، منتقداً قلة التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا والسلوك الأحادي الذي اعتمدته تركيا، الحليفة الأطلسية، في سوريا.
ورد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على تصريحات ماكرون يوم الجمعة الماضي، بقوله «أتوجه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسأكرر ذلك له في (قمة) حلف الأطلسي. عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك. لا تناسب تصريحات من هذا النوع إلا أمثالك الذين في حالة موت دماغي».
وفي رد فعلها على تصريحات إردوغان، أعلنت باريس أنها استدعت السفير التركي إلى وزارة الخارجية، مساء الجمعة، لمناقشة المسألة، في ثاني استدعاء للسفير خلال شهرين.