بالصور... بريطانيا تعيد 16 جثة لقتلى حادثة الشاحنة إلى فيتنام

أكد مسؤول حكومي أنه تمت إعادة جثث بعض المهاجرين الـ39 التي تم العثور عليها داخل شاحنة في بريطانيا الشهر الماضي إلى فيتنام اليوم (الأربعاء).
وذكرت وزارة الخارجية في فيتنام أن 16 جثة أعيدت صباح اليوم (الأربعاء). وستعاد بقية الجثث قريباً، رغم أنه لم يتضح بعد الجدول الزمني.
وتم العثور على جثث المهاجرين الفيتناميين في 23 أكتوبر (تشرين الأول) في مقاطعة إسكس في جنوب شرقي إنجلترا. وتقول الشرطة إن الضحايا تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عاماً، حسب ما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس».
ويعتقد أن من كانوا في الشاحنة، وهم 31 رجلاً و8 نساء، دفعوا أجوراً للمتاجرين بالبشر من أجل العبور السري إلى إنجلترا، وقد أوقف الكثير من المشتبه بهم في المملكة المتحدة وفيتنام.
وأكد فام فان ثين، والد الضحية فام ثي ترا ماي (26 عاما) إن «جثة ابنتي في طريق عودتها من مطار (هانوي)»، وأضاف: «ستصل جثتها إلى فيتنام اليوم. وستقام الجنازة اليوم والدفن مساء غد الخميس».
وقال فام فان ثين إنه لن تسمح السلطات المحلية للأسرة بالتوجه إلى المطار لمرافقة النعش، حسب ما ذكر لوكالة الأنباء الألمانية.
وكانت الرسالة النصية التي بعثت بها فام ثي ترا ماي إلى والدتها التي قالت فيها: «أنا آسفة يا أمي... إنني أموت نظراً لأني لا أستطيع التنفس» هي أول من نبه العالم إلى احتمال أن يكون مواطنون فيتناميون من بين المتوفين بعد أن ذكرت الشرطة البريطانية في بادئ الأمر أن جميع الضحايا صينيون.
وبعد وقت قصير من هبوط الطائرة في هانوي، حصل ممثلون لأسر الضحايا من أقاليم نجي آن وها تينه وكوانغ بينه على جثث 16 ضحية، وبدأوا عملية نقلها إلى الأسر، طبقاً لما ذكره بيان وزارة الخارجية.
وقال بوي هوي كوانغ، نائب رئيس منطقة «كان لوك» بإقليم ها تينه، وهو مسقط رأس عدد من الضحايا: «رتبت منطقتنا وأرسلت 8 سيارات إسعاف إلى مطار (هانوي) مساء أمس (الثلاثاء) لنقل 8 جثث إلى مسقط رأسها وتسليمها إلى أسرها».