صحيفة: ترمب علم بأمر «المُخبر المجهول» عندما قرر استئناف المساعدات لأوكرانيا

صحيفة: ترمب علم بأمر «المُخبر المجهول» عندما قرر استئناف المساعدات لأوكرانيا

الأربعاء - 30 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 27 نوفمبر 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان على علم بأمر المخبر المجهول الذي كشف مكالمته الهاتفية مع نظيره الأوكراني، عندما قرر استئناف المساعدة العسكرية لأوكرانيا في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ونقلت الصحيفة عن شخصين على دراية بالأمر قولهما إن المحامين في مكتب مستشاري البيت الأبيض أطلعوا ترمب على الشكوى، وأوضحوا أنهم كانوا يحاولون التأكد مما إذا كانوا ملزمين قانوناً بإحالتها على الكونغرس.

وبعد ذلك، قرر ترمب استئناف المساعدات العسكرية التي تبلغ قيمتها 391 مليون دولار، إلى كييف بعد أن كان قد قرر حجبها كوسيلة للضغط على أوكرانيا لإجراء التحقيقات التي تصب في صالحه، وفقاً لما ذكره المصدران لـ«نيويورك تايمز».

وكان موظف في الاستخبارات الأميركية قد كشف مكالمة هاتفية جرت، في 25 يوليو (تموز) الماضي، بين ترمب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وطالب فيها ترمب من نظيره الأوكراني فتح تحقيق فساد مع جو بايدن، الأوفر حظاً لنيل ترشيح الديمقراطيين لمنافسة ترمب في انتخابات الرئاسة في 2020، ومع نجله هنتر الذي عمل لحساب شركة طاقة أوكرانية خلال تولي والده منصب نائب الرئيس السابق باراك أوباما.

ودفعت هذه المسألة الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب إلى فتح تحقيق في 25 سبتمبر بشبهة إساءة الرئيس استخدام سلطته بطلب المساعدة من دولة أجنبية للتدخل في الانتخابات في محاولة لتشويه سمعة خصمه السياسي، الأمر الذي قد يفضي إلى توجيه اتهامات رسمية للرئيس في غضون أسابيع.

وفي السياق ذاته، دعت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي ترمب لحضور أولى جلساتها بشأن مساءلته، والمقرر أن تنعقد في الرابع من ديسمبر (كانون الأول).

وترمب ليس ملزماً بحضور الجلسة، لكن الخطوة تسمح له ولفريقه القانوني بالاطلاع على إجراءات المساءلة في الكونغرس، التي وصفها هو وجمهوريون آخرون بأنها غير منصفة، لأسباب منها أن البيت الأبيض لم يتمكن من استدعاء الشهود أو استجوابهم.

وأمهلت اللجنة ترمب حتى الساعة السادسة مساء يوم الأحد المقبل (23.00 بتوقيت غرينتش) لإبلاغها بما إذا كان سيحضر الجلسة ولأن يوضح من سيكون محاميه.
أميركا سياسة أميركية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة