من الارشيف: أربعة أحاديث حصرية لـ «الشرق الأوسط» بنكهة «سوفياتية»

من الارشيف: أربعة أحاديث حصرية لـ «الشرق الأوسط» بنكهة «سوفياتية»

الاثنين - 28 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 25 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14972]
لندن: رنيم حنوش
انفردت «الشرق الأوسط» في صفحتها الأولى بعددها الصادر في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1991 بأربعة أحاديث نشرتها كان أولها مع الرئيس السوفياتي حينها ميخائيل غورباتشوف الذي أكد على أن تفكيك أوصال الاتحاد السوفياتي سيؤدي إلى كارثة دولية ودعا إلى التفاهم على اتحاد بين جمهوريات ذات سيادة.

الحديث الثاني كان مع وزير الخارجية السوفياتي إدوارد شيفرنادزة الذي أبلغ «الشرق الأوسط» أن مباحثاته في موسكو مع وفد السلام الفلسطيني الزائر برئاسة الدكتور حيدر عبد الشافي كانت مثمرة، وأن الوفد أظهر موقفاً يتسم بالمرونة وتقدير المسؤولية، ووصف المرحة الثانية من عملية مدريد بأنها «أصعب المراحل».

الحديث الثالث من موسكو أيضاً كان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق شامير الذي رفض الاعتراف بوجود أراض محتلة، وأنه كان يرى في الوقت ذاته أن موضوع المستوطنات قابل للطرح على بساط البحث في إطار برنامج المفاوضات الإقليمية.

أما الحديث الرابع كان الوحيد من خارج موسكو، وكان مع الرئيس الجيبوتي حسن جوليد الذي تحدث مع «الشرق الأوسط» في حديث كان الأول إعلامياً منذ اندلاع الأزمة في بلاده وقال: المعارضة تسعى لدولة «عفرية» مقتطعة من جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة