صناع الطائرات يواصلون التنافس... ويكشفون صفقات جديدة بمعرض دبي

صناع الطائرات يواصلون التنافس... ويكشفون صفقات جديدة بمعرض دبي

الأربعاء - 23 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 20 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14967]
دبي: مساعد الزياني
واصلت شركات صناعة الطائرات العالمية الإعلان عن صفقات لشراء طائرات من حكومات دولية وشركات تجارية، وذلك في اليوم الثالث من معرض دبي للطيران، ويتوقع الإعلان عن صفقات جديدة اليوم وغداً خلال فترة المعرض، حيث دعت كبرى شركات التصنيع لمؤتمرات صحافية للإعلان عن أحداث يتوقع أن تكون صفقات جديدة، مما يجعل قطاع الطيران من أنشط القطاعات الاقتصادية في الوقت الحالي.
وأعلن أمس طيران ناس الاقتصادي توقيع اتفاقية لشراء 10 طائرات إيرباص من طراز «A321XLR»، وذلك خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2019. وجاء الإعلان عن الصفقة أمس بحضور بندر المهنا الرئيس التنفيذي لطيران ناس، وكريستيان شيرير المدير التنفيذي التجاري في إيرباص. وكانت طيران ناس قد وقعت في العام 2016 لشراء 80 طائرة من عائلة A320neo، حيث تشغل حالياً أسطولاً يضم 27 طائرة من طراز A320ceo وأربع طائرات من طراز A320neo.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن طيران ناس تمكّنت في العام 2018 من مضاعفة أعداد المسافرين إلى أكثر من 6.6 مليون مسافر عبر 60 ألف رحلة محلية ودولية، حيث يُشغّل حالياً أكثر من 1200 رحلة أسبوعياً إلى 17 وجهة محلية و53 وجهة دولية.
كما أعلنت الخطوط الجوية السنغالية توقيع مذكرة تفاهم مع إيرباص لشراء 8 طائرات من طراز A220 - 300. خلال مؤتمر صحافي أقيم أمس ضمن فعاليات معرض دبي للطيران. وقالت إيرباص أمس إن «إيزي جت» للطيران منخفض التكلفة مارست حقوق شراء لطلب 12 طائرة إضافية من إيرباص طراز إيه 320 نيو.
إلى ذلك أعلنت شركة بوينغ الأميركية وطيران آستانة عن نية شركة الطيران الوطنية في كازاخستان شراء 30 طائرة من طراز بوينغ «737 ماكس 8» لتشكل هذه الطائرات العمود الفقري لأسطول شركة الطيران الاقتصادية الجديدة التابعة لها «فلاي أريستان». ووقعت الشركتان أمس خطاب نوايا لشراء 30 طائرة تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار وفق قائمة الأسعار الحالية.كما وقعت غانا وبوينغ طلبا أوليا لشراء ثلاث طائرات من طراز 787 - 9 دريملاينر في المعرض. وقال وزير الطيران الغاني جوزيف كوفي أدا للصحافيين إن بلاده تعتزم تدشين شركة طيران جديدة تملك فيها الحكومة حصة 10 في المائة وسيكون الباقي مملوكا للقطاع الخاص.
وأعلنت شركة دي هافيلاند الكندية المحدودة للطائرات أن حكومة غانا قد وقعت «خطاب نوايا» لشراء ما يصل إلى ست طائرات من طراز داش 8 - 400، حيث أعلنت البلاد مؤخراً خططا لإطلاق شركة طيران وطنية جديدة مقرها في أكرا للرحلات المحلية والإقليمية والدولية.
من جهتها قالت شركة ساب السويدية لمعدات الدفاع إن الإمارات تعتزم شراء طائرتين إضافيتين من طراز (غلوبال آي) الاستطلاعية من ساب مما رفع سعر سهمها بنحو 3 في المائة. وقالت ساب ومقرها استوكهولم، والتي تصنع طائرات غريبن المقاتلة، إن القيمة المحتملة للطلبية تبلغ 1.018 مليار دولار، لكن المفاوضات النهائية لم تجر بعد وما زال يتعين توقيع تعديل للعقد.
الامارات العربية المتحدة دبي عالم الطيران دبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة