أمير الكويت يكلف صباح خالد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة

أمير الكويت يكلف صباح خالد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (أ.ب)
الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين»
أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم (الثلاثاء)، أمراً أميرياً بتكليف وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بمنصب رئيس مجلس الوزراء.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الديوان الأميري الكويتي، بياناً جاء فيه: «بعد الإطلاع على الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 17 ربيع الأول 1441 ه الموافق 14 من نوفمبر 2019م بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 21 ربيع الأول 1441 ه الموافق 18 من نوفمبر 2019م بتعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وعلى كتاب الاعتذار المرفوع من الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح عن قبول التعيين في منصب رئيس مجلس الوزراء وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بإلغاء قرارنا الصادر بتاريخ 21 ربيع الأول 1441ه الموافق 18 من نوفمبر 2019م المشار إليه أعلاه».

وأضاف البيان «يعين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم، وعلى رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية».

يذكر أن أمير الكويت أصدر أمراً منذ يومين بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية من مهامهما في حكومة تصريف الأعمال، وكلف جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن المبارك اعتذر لأمير الكويت عن تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء.

وكان أمير الكويت قد قبل استقالة الحكومة، الخميس الماضي.

وبحسب نص الدستور، لا يجوز لمن يتولى منصب رئيس الوزراء أن يتولى حقيبة وزارية أخرى، لذلك ستصبح حقيبتا الخارجية والدفاع شاغرتين، ما يتطلب تعيين وزيرين جديدين أو يتم شغلهما بالوكالة.

وكان الشيخ صباح الأحمد استقبل، بقصر بيان صباح اليوم، على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والشيخ ناصر المحمد، رئيس مجلس الوزراء السابق، والشيخ جابر المبارك، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأصدر أمير الكويت أمراً منذ يومين بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية من مهامهما في حكومة تصريف الأعمال، وكلف جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن المبارك اعتذر لأمير الكويت عن تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء.

وكان أمير الكويت قد قبل استقالة الحكومة، الخميس الماضي.
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة