اكتشاف تركيبة دوائية يمكن أن تقلص أورام البنكرياس السرطانية

اكتشاف تركيبة دوائية يمكن أن تقلص أورام البنكرياس السرطانية

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ
باحث يقوم بتجربة مخبرية (رويترز)
كاليفورنيا: «الشرق الأوسط أونلاين»
اكتشف العلماء مؤخراً تركيبة عقاقير يمكن أن تقلص الأورام السرطانية القاتلة في البنكرياس، بحسب تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ووجد الباحثون أن هناك تركيبة عقاقير تعمل على تجويع الأورام وتمنعها من البقاء على قيد الحياة.

ويُعدّ كلا الدواءين؛ وهما «إل أسباراغيناز» ومثبط «ميك»، ناجحاً بالفعل في علاج المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الدم.

ويأمل الخبراء في أن تسمح الدراسة التي أجريت على الفئران بالمختبر في تتبع تأثير أخذ الدواءين معاً على أورام البنكرياس السرطانية.

وسرطان البنكرياس هو أكثر أشكال السرطان دموية، حيث تشير الأرقام إلى أن ما لا يقل عن 5 في المائة من المرضى يبقون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصهم بالمرض.

ويصاب 9 آلاف شخص في المملكة المتحدة ونحو 57 ألف شخص في الولايات المتحدة بسرطان البنكرياس كل عام. ومن الصعب علاج هذه الأورام ولا يتم تشخيصها عادة إلا عندما يصبح المرض في مراحل متقدمة.

وعادة ما يموت ربع المرضى في غضون شهر من التشخيص.

وقال فريق العلماء في معهد سانفورد بورنهام بريبيس ميديكال ديسكفري في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية، إن طرق علاج سرطان البنكرياس تبقى قليلة مقارنة بتلك المستخدمة لمحاربة أشكال أخرى من المرض.

وقال الكاتب البارز الدكتور زئيف روناي: «الواقع المحزن في الوقت الحاضر هو أنه لا يوجد علاج فعال لهذه الأورام». وأضاف: «تحدد دراستنا مجموعة العلاجات المحتملة التي يمكن اختبارها على الفور ضد هذه الأورام العدوانية».

وكشفت النتائج، التي نُشرت في مجلة «نيتشر سال بايولوجي»، كيف تقلصت الأورام لدى الفئران عندما أعطيت جرعات من الأدوية المركبة.

وقال الدكتور روناي لصحيفة «ديلي ميل»: «تم القضاء على أورام البنكرياس تقريباً».

وفي الدراسة نفسها، أظهر العلماء أن الدواءين معاً قلصا أيضاً أورام سرطان الجلد في الفئران.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة