هولندا: السجن 10 سنوات ضد باكستاني خطط لجريمة إرهابية

هولندا: السجن 10 سنوات ضد باكستاني خطط لجريمة إرهابية

هدد بقتل زعيم اليمين المتشدد المعروف بمواقفه المناهضة للمسلمين
الثلاثاء - 22 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14966]
بروكسل: عبد الله مصطفى
قررت محكمة هولندية، أمس الاثنين، معاقبة شخص باكستاني بالسجن عشر سنوات لأنه هدد بقتل السياسي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز. وكان المتهم، 27 عاما، قد نشر تهديده في مقطع فيديو على «فيسبوك» في 2018. وبحسب وكالة الأنباء الهولندية قالت المحكمة في حيثياتها، إنها تثبتت من أن الرجل كان يعد بالفعل لجريمة قتل ذات خلفية إرهابية. وجاء الحكم بالسجن لفترة أطول من التي طالب بها الادعاء العام في مرافعته، وبرر قاضي المحكمة ذلك بخطورة الجريمة التي كان يجري التخطيط لها ولمنع تكرارها،
وتباينت ردود الأفعال على الحكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر وسائل الإعلام المختلفة في هولندا والدولة الجارة بلجيكا، واكتفى فيلدرز بنشر تغريدة تحمل عنوان إحدى الصحف الهولندية يقول العنوان: «عشر سنوات سجنا لم هدد بقتل فيلدرز»، بينما وجد البعض الآخر أن الحكم كان غليظا للغاية ولم يكن البعض يتوقع أن تصل العقوبة إلى هذه الفترة الطويلة من السجن، وأبدى البعض الآخر امتعاضه من عدم معاقبة فيلدرز على تصريحاته السابقة ضد الإسلام والمسلمين
وتجدر الإشارة إلى أن فيلدرز، زعيم حزب «من أجل الحرية» اليميني المتطرف، أعلن في العام الماضي تنظيم مسابقة في مبنى البرلمان في لاهاي للرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قبل أن يعود ويعلن إلغاءها مؤخرا.
وقد أثار إعلان تنظيم المسابقة احتجاجات واسعة النطاق في العالم الإسلامي ولا سيما في باكستان، وتردد وقتها أن الكثير من الدول الإسلامية خاطبت الحكومة الهولندية وحذرتها من مغبة تنظيم مثل هذه المسابقة.
وحسب وكالة الأنباء الهولندية، فإن الفيديو الذي هدد فيه المدان الباكستاني بقتل فيلدرز جرت مشاركته على «فيسبوك» 14 ألف مرة وشوهد 153 ألف مرة... وكان المتهم ردد مرارا أن قتل فيلدرز سيكون جريمة جيدة.
وكان قد ألقي القبض على الشاب الباكستاني، الذي يعيش في أوروبا منذ سنوات، في محطة القطار الرئيسية في لاهاي في أغسطس (آب) 2018، وحسب أقوال المتهم، فإنه كان قد سمع بالمسابقة وهو في فرنسا وتوجه في أعقاب ذلك إلى هولندا.
هولندا اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة