اختتام الأيام الثقافية الألمانية في الرياض بحفل موسيقي لـ«فرقة YEY»

اختُتمت أمس (السبت)، الأيام الثقافية الألمانية في الرياض بحفل موسيقي لـ«فرقة YEY»، أقيم في حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية.
وخلال الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، قدمت السفارة الألمانية في الرياض والقنصلية الألمانية العامة في جدة برنامج فعاليات متنوعاً، يضم 4 معارض فنية، بالإضافة إلى حفلات موسيقية وعروض سينمائية يومية.
وقال السفير الألماني في الرياض، يورغ راناو: «نحن ممتنون لوزارة الثقافة ومكتبة الملك فهد الوطنية لإتاحة الفرصة لنا لعرض المشهد الثقافي المتنوع في ألمانيا»، مضيفاً: «هذه أول مناسبة لنا بالتعاون مع الوزارة، والفعالية الأولى في ميدان عام وسط الرياض. وقد سَرّنا اهتمام الجمهور بالحفلات والمعارض الفنية».
وسلّط «معرض الهندسة المعمارية» الضوء على المهندسين المعماريين والمخططين ومصممي المناظر الطبيعية الذين تركوا آثارهم في السعودية على مدى العقود الماضية، من بينها المخطط الرئيسي لحي السفارات، الذي أعده ألبرت سبير وشركاؤه، والحدائق العامة في الرياض من تصميم شركة بوديكر، ومكتبة الملك فهد الوطنية لـGerber؛ حيث إنهم جميعاً يمثّلون شهادة على التعاون طويل الأمد والمثمر بين السعوديين والألمان في المجال الثقافي.
وأقيم «معرض صور علمية»، وهو مستوحى من البحوث العلمية التي أجرتها معاهد ماكس بلانك، أشهر مجموعة من معاهد البحث العلمي في ألمانيا.
واهتمت الفعاليات أيضاً بالفن الحضري الذي أصبح ظاهرة عالمية؛ حيث عُرضَ في «معرض فنّ الشارع» أعمال الفنان الألماني كرين - ميشيل بيتش، والفنانين السعوديين طلال الزيد وتركي الرميح. وكذلك قدّم الفريق الألماني «Casa Magica» مجموعة من اللوحات والمواد المرئية بمحتوى الواقع المعزز، الذي يمكن الوصول إليه من خلال تطبيق على الهاتف.
وفي 9 نوفمبر، جرى الاحتفال بالذكرى الثلاثين لـ«سقوط جدار برلين» ومرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة السعودية الألمانية خلال فعاليات المهرجان الشعبي السعودي الألماني، مع حلقة نقاش مع السفير يورغ راناو، وعرض حي لفن الشارع، وحفل موسيقي من الفرقة النحاسية البافارية. وفي الأيام التالية، قدم 3 فرق أخرى حفلات موسيقية يومية، وهي «فرقة The Trio Adorno» التي أدّت موسيقى أوروبية كلاسيكية بالبيانو والكمان والتشيلو، وكذلك أدى ثلاثي الجاز الألماني Bigge» بمشاركة مغنيين سعوديين «نواف ونورة».
وأخيراً، قامت «فرقة البوب YEY» من مانهايم بتقديم موسيقاهم الأصلية، التي تجمع بين الموسيقى الإلكترونية والموسيقى الشرقية.