حزب «دي لينكا» اليساري... رافع الراية الحمراء في ألمانيا

حزب «دي لينكا» اليساري... رافع الراية الحمراء في ألمانيا

السبت - 19 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 16 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14963]
برلين: «الشرق الأوسط»
حزب «دي لينكا»، أو «حزب اليسار» في ألمانيا، أسس من اتحاد قوتين سياسيتين يساريتين عام 2007.
القوة الأولى هي حزب الاشتراكية الديمقراطي الذي تعود جذوره إلى الحزب الشيوعي الذي حكم ألمانيا الشرقية في سنوات تقسيم ألمانيا وحقبة «الحرب الباردة». والقوة الثانية هي حركة «البديل الانتخابي للعمل والعدالة الاجتماعية» اليسارية التي أسهم في قيادتها أوسكار لافونتين، الزعيم السابق للحزب الديمقراطي الاجتماعي (الاشتراكي) ووزير المالية ورئيس وزراء إقليم السار سابقاً.
يقع المقر الرئيسي لحزب اليسار في العاصمة الاتحادية برلين. وألوانه الرسمية الأحمر والأرجواني. ومنذ عام 2012، تقاسم رئاسة الحزب كاتيا كيبينغ وبيرند ريكسينغر، أما كتلته البرلمانية في مجلس النواب الفيدرالي (البوندستاغ) فيرأسها كل من ديتمار بارش وأميرة محمد علي (المنتخبة أخيراً).
خلال الانتخابات العامة الفيدرالية عام 2013، حصل الحزب على ما نسبته 8.6 في المائة من الأصوات وحاز على 64 مقعداً من مقاعد البوندستاغ. ومن ثم، في أعقاب عقد الحزبين الكبيرين الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين معتدل) والحزب الديمقراطي الاجتماعي (اشتراكي - يساري معتدل) اتفاقاً لتشكيل حكومة ائتلافية، بات حزب اليسار القوة الكبرى للمعارضة.
وبعد ذلك، خلال الانتخابات العامة عام 2017، رفع حزب اليسار عدد مقاعده إلى 69 مقعداً من أصل 709 مقاعد، بفضل حصوله على نسبة 9.2 في المائة من الأصوات. وراهناً يمتلك الحزب في البوندستاغ خامس أكبر كتلة برلمانية بين الكتل الحزبية الست الممثلة في المجلس، متقدماً على حزب «الخضر» البيئي.
أيضاً يمتلك الحزب 4 مقاعد في البوندسرات (أي المجلس الاتحادي) الذي يشكل، بجانب البوندستاغ، مجلسي البرلمان الفيدرالي في ألمانيا. وبالنسبة لمجالس الولايات الألمانية، لدى الحزب حالياً 142 نائباً من أصل 1866 نائباً. وفي أوروبا، يتمثل بـ5 مقاعد في البرلمان الأوروبي.
من الناحية الآيديولوجية، يشكل «دي لينكا» القوة الأكثر يسارية بين القوى الممثلة في البوندستاغ، ولذا تضعه بعض الجهات في خانة اليسار المتطرف. وعلى صعيد العضوية، تشير سجلات الحزب إلى أنه يضم حالياً 63 ألفاً و784 عضوا منتمياً، ما يجعله خامس أكبر الأحزاب الألمانية. أما على صعيد حضوره السياسي الفعال، فإن الحزب يشارك اليوم في حكومات 3 ولايات ألمانية؛ هي براندنبورغ (كحليف صغير للحزب الديمقراطي الاجتماعي) وثورينجيا (في تحالف ثلاثي حاكم مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي وحزب «الخضر») - ويرأس الحكومة بودو راميلوف وهو من «دي لينكا» -، وولاية برلين (أيضاً في تحالف ثلاثي حاكم مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي وحزب «الخضر»)، لكن يرأس الحكومة أحد قيادات الديمقراطيين الاجتماعيين.
أخيراً، يتمثل الحزب حالياً في برلمانات 9 ولايات ألمانيا (من أصل 16 ولاية) هي: برلين وبراندنبورغ وبريمن وهامبورغ وهيسه ومكلنبرغ - بومرانيا الخارجية والسار وسكسونيا وسكسونيا - أنهالت وثورينجيا.
المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة