مصر: تحديد موعد الحكم على خليتي حلوان والجيزة

مصر: تحديد موعد الحكم على خليتي حلوان والجيزة

الأربعاء - 16 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 13 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14960]

قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، مد أجل النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خليتي حلوان والجيزة»، إلى جلسة 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.
كانت المحكمة، في جلسة سابقة، أحالت 7 متهمين في القضية إلى مفتي الجمهورية، لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم. ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، إلى المتهمين ارتكاب 19 «جريمة إرهابية»، في غضون الفترة من عام 2015 وحتى أكتوبر (تشرين الأول) 2016؛ تتمثل في «عمليات اغتيال لضباط وأمناء وأفراد الشرطة والشروع في قتل أعداد أخرى منهم، والسرقة بالإكراه، وتخريب مركبات شرطية ومنشآت عامة ومصالح حكومية». وذكرت التحقيقات أن المتهمين «انتهجوا أسلوب الهجوم على الارتكازات الأمنية بالطرق، عن طريق رصد أماكن وتحركات أفراد تلك الارتكازات، ثم التخفي ومُباغتة أفراد تلك الارتكازات بإطلاق كثيف للأعيرة النارية صوبهم والفرار باستخدام دراجات آلية، إلى جانب جريمة اغتيال 8 من ضباط وأفراد مباحث قسم شرطة حلوان أثناء استقلالهم لسيارة (ميكروباص) تابعة لجهة عملهم». وأسندت النيابة إلى المتهمين في التحقيقات اتهامات بارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في القتل العمد، ومقاومة السلطات، وحيازة وإحراز أسلحة نارية دون أن يكون مرخصاً لهم حيازتها أو إحرازها بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، وبقصد المساس بمبادئ الدستور وبالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي. واشتملت لائحة الاتهامات أيضاً على حيازة «مواد مفرقعة وتصنيعها، واستعمالها، والانضمام إلى جماعة تدعو لتكفير الحاكم والاعتداء على سلطات الدولة ومؤسساتها واستهدافها، والسرقة باستخدام القوة والعنف والتخريب العمد لمبانٍ ومنشآت عامة». وتضم القضيتان 24 متهماً، وجاء بقرار الاتهام أن المتهمين من الأول وحتى الـ14 انضموا لجماعة أسست على خلاف القانون، تدعو إلى تكفير الحاكم والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، والحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية، واستهداف المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة.
وأشار قرار الاتهام إلى أن المتهمين من الـ15 حتى الـ22 شاركوا في تأسيس الجماعة المذكورة، وقدموا للمتهمين بها مأوى وأماكن للاجتماع. وكذا فإن المتهمين من الأول وحتى الرابع، ومن السادس حتى الثامن، والثالث والعشرين والرابع والعشرين، متهمون بإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، تتمثل في أسلحة وذخائر.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة