ظهور «الغزال الفأر» مجدداً بعد اختفائه 30 عاماً

ظهور «الغزال الفأر» مجدداً بعد اختفائه 30 عاماً

الثلاثاء - 15 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 12 نوفمبر 2019 مـ

بعد اعتباره منقرضاً لثلاثين عاماً، التقطت كاميرا في فيتنام صوراً لحيوان «الطرغول» أو «الغزال الفأر» الوديع، وذلك وفقاً لما جاء في تقارير صحافية كثيرة اليوم (الثلاثاء).

والتقطت الكاميرا صوراً لمخلوق له فراء يهيم بحثاً عن الطعام وسط الشجيرات المتشابكة في غابة جنوب فيتنام، وهي أول رؤية مؤكدة لمخلوق «الغزال الفأر» منذ ثمانينات القرن الماضي، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

و«الطرغول» حيوان غريب الأطوار يشبه غزالاً ضئيل الحجم، لكنه برأس يشبه رأس الفأر، مزين بفراء لونه بني يميل إلى الاحمرار، كما أن له حوافر؛ مما يعني أنه - في الواقع - نوع نادر من ذوات الحوافر، وهو موجود فقط في فيتنام.

وتقول آن نجوين، الباحثة في منظمة حماية الحياة البرية العالمية: «لم يكن لدينا أي فكرة عما يمكن توقعه؛ لذلك فوجئت وشعرت بسعادة غامرة عندما فحصنا سجلات الكاميرا وشاهدنا صوراً لطرغول فضي الظهر».

وتم الكشف عن هذه الأنباء أولاً في تقرير نشرته مجلة «نيتشر إيكولوجي آند إيفوليوشن» ودعت الفقرة الافتتاحية في التقرير إلى تجديد الحفاظ على الطبيعة.

وقال التقرير «هنا نوفر دليلاً على أن الطرغول ذا الظهر الفضي لا يزال موجوداً، مع أول صور فوتوغرافية لهذا النوع في البرية، ونحث على اتخاذ إجراءات فورية للحفاظ عليه لضمان بقائه».

واكتشف فريق الباحثة نجوين هذا الحيوان النادر بعد أن أقام ثلاث مجموعات من فخاخ الكاميرات التقطت صوراً على مدى خمسة أشهر في غابات ليست بعيدة عن مدينة نها ترانج الفيتنامية الساحلية.


أميركا حيوانات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة