إسبانيا: محاكمة متطرف مغربي بتهمة تمجيد الإرهاب

إسبانيا: محاكمة متطرف مغربي بتهمة تمجيد الإرهاب

الثلاثاء - 15 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 12 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14959]
مدريد: شوقي الريّس
بدأت، أمس (الاثنين)، في مدريد محاكمة متطرف مغربي ينتمي إلى تنظيم «القاعدة» الإرهابي بتهمة «بثّ المئات من أشرطة الفيديو التي تمجّد الإرهاب وتتضمن صوراً ونصوصاً جهادية على منصة (يوتيوب)»، كما جاء في بيان صدر عن مكتب القاعة الثالثة التابعة للمحكمة الوطنية في العاصمة الإسبانية.
وجاء في البيان، أن النيابة العامة الخاصة بمكافحة الإرهاب طلبت إنزال عقوبة بالسجن أربع سنوات وعشرة أشهر في حق المتهم؛ وذلك لاستفادته جزئياً من أسباب تخفيفية تعود لإصابته باضطراب نفسي خلال الفترة التي وقعت فيها الأحداث قيد المحاكمة بين سبتمبر (أيلول) 2012 وديسمبر (كانون الأول) 2017.
وكان جهاز مكافحة الإرهاب التابع للحرس المدني الإسباني قد بدأ بمتابعة أنشطة المدعى عليه «ر.س» في مقاطعة غيبوزكوا من أعمال القيم الباسك الشمالي، عندما لاحظت أنه كان يدخل على منصة «يوتيوب» لمشاهدة هذه الأشرطة، ثم يقوم ببثها من غير قيود على عموم الذين يتواصلون عبر هذه المنصة.
وتقول النيابة العامة، إن المتهم لم يحمّل أو ينشر أياً من الأشرطة، لكنه كان يضعها في خانة الأشرطة المفضلة على حسابه، وأنها تتضمن نصوصاً ودعوات جهادية ومشاهد قتالية لعناصر من تنظيم «القاعدة». ويضيف بيان النيابة، أن الأشرطة كانت من إنتاج منصات إلكترونية تابعة لتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، وأن بعضها يتضمن إشادة بمآثر مقاتلين جهاديين قضوا في المعارك.
وفي معلومات الأجهزة الإسبانية، أن أنشطة المتهم شملت أيضاً منصتي «غوغل» و«فيسبوك»، حيث نشر صوراً له يحمل في بعضها مسدساً مصوباً إلى وسط الصورة أو وراء سلاح رشاش فوق مدرّعة حربية. وتعتبر النيابة العامة، في حيثيات الدعوى، أن المتهم قد «اكتسب بفضل ذلك مهارات وتقنيات قتالية ومعلومات لصناعة المتفجرات».
وجاء في البيان، أن المتهم خضع لفحص طبي ونفساني شامل في أبريل (نيسان) من العام الماضي، ولم يتبين أنه يعاني من اضطرابات نفسانية حادة، «لكن مع وجود بعض المؤشرات على إصابته سابقاً باضطرابات انفصامية قابلة للظهور مجدداً». ولم تحدد مصادر المحكمة تاريخ انتهاء المرافعات وإصدار الحكم النهائي بحق المتهم.
اسبانيا أخبار اسبانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة