تشيلسي يواصل زحفه نحو القمة في الدوري الإنجليزي

بيرنلي يسحق وستهام بثلاثية... وتوتنهام يسقط في فخ التعادل أمام شيفيلد يونايتد

كريستيان بوليسيتش يعزز تقدم تشيلسي (إ.ب.أ)  -  بارنز يفتتح ثلاثية بيرنلي (أ.ف.ب)
كريستيان بوليسيتش يعزز تقدم تشيلسي (إ.ب.أ) - بارنز يفتتح ثلاثية بيرنلي (أ.ف.ب)
TT

تشيلسي يواصل زحفه نحو القمة في الدوري الإنجليزي

كريستيان بوليسيتش يعزز تقدم تشيلسي (إ.ب.أ)  -  بارنز يفتتح ثلاثية بيرنلي (أ.ف.ب)
كريستيان بوليسيتش يعزز تقدم تشيلسي (إ.ب.أ) - بارنز يفتتح ثلاثية بيرنلي (أ.ف.ب)

واصل تشيلسي زحفه نحو القمة في الدوري الإنجليزي وحقق انتصاره السادس على التوالي بالتغلب على كريستال بالاس 2 - صفر أمس في المرحلة الثانية عشرة من المسابقة. وفي مباريات أخرى بنفس المرحلة أمس، تعادل توتنهام مع شيفيلد يونايتد 1 - 1 وفاز نيوكاسل على بورنموث 2 - 1 وإيفرتون على مضيفه ساوثهامبتون بنفس النتيجة وبيرنلي على وستهام 3 - صفر.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل تامي أبراهام وكريستيان بوليسيتش هدفي المباراة في الدقيقتين 52 و79. وأحكم تشيلسي قبضته على مجريات اللعب منذ بداية المباراة وشكلت انطلاقات وسرعة اللاعبين إزعاجاً مستمراً لدفاع كريستال بالاس. ولعب المدافع الإنجليزي الشاب ريس جيمس دوراً بارزاً في الأداء القوي لتشيلسي في الدقائق الأولى حيث شارك مع لاعبي خط وسط الفريق في بناء الهجمات وإمداد المهاجمين بالكرات داخل منطقة جزاء الضيوف.
وشهدت الدقيقة 12 هجمة سريعة خطيرة لتشيلسي وصلت منها الكرة إلى بوليسيتش المندفع داخل منطقة الجزاء، حيث تلاعب بالدفاع بمهارة فائقة لكنه أنهى اللعبة بتسديدة من زاوية صعبة للغاية في جسد الحارس. وسدد ويليان ضربة حرة رائعة في الدقيقة 14 ولكن الكرة مرت خارج الزاوية العليا اليسرى لمرمى كريستال بالاس.
وواصل تشيلسي ضغطه الهجومي وسط انكماش كبير من بالاس الذي لم يظهر أي محاولات هجومية في الثلث ساعة الأول من المباراة. ونال الإيفواري ويلفريد زاها نجم كريستال بالاس إنذاراً في الدقيقة 22 للخشونة مع ويليان. وحصل تشيلسي على ضربة حرة داخل قوس منطقة الجزاء في الدقيقة 28 وسددها ماسون مونت ولكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي لتضيع الفرصة. ورد كريستال بالاس بتسديدة قوية لعبها لوكا ميليفوفيتش من ضربة حرة بجوار منطقة جزاء تشيلسي ولكن الكرة مرت خارج القائم. ورغم تحسن مستوى كريستال بالاس نسبياً في الربع ساعة الأخير من الشوط الأول وتخليه عن انكماشه الدفاعي، ظلت الهيمنة لتشيلسي على مجريات اللعب. وعاند الحظ تشيلسي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول إثر هجمة سريعة منظمة للفريق تصدى لها حارس كريستال بالاس وتهيأت الكرة أمام النجم البرازيلي على بعد خطوات قليلة من المرمى لترتطم بلاعبي تشيلسي وتخرج بعيداً عن المرمى لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.
واستأنف تشيلسي محاولاته الهجومية المكثفة في الشوط الثاني وعاد ليشكل خطورة فائقة على مرمى الضيوف. وأسفر ضغط تشيلسي أخيراً عن هدف التقدم بتوقيع تامي أبراهام في الدقيقة 52. وجاء الهدف إثر هجمة منظمة تلاعب فيها ماتيو كوفاسيتش بدفاع كريستال بالاس في الناحية اليسرى ثم مرر الكرة إلى ويليان الذي مررها بدوره إلى أبراهام على حدود منطقة الجزاء ليتقدم بها أبراهام قليلاً وينفرد بالحارس قبل تسديدها على يسار الحارس.
ومنح الهدف تشيلسي ثقة هائلة ليظل الفريق مسيطراً على مجريات اللعب وسط محاولات غير مجدية من كريستال بالاس للعودة في المباراة. وتلاعب بوليسيتش بدفاع كريستال بالاس خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 59 ثم سدد كرة قوية من حدود المنطقة تصدى لها الحارس فيسنتي جوايتا ببراعة وأخرجها لركنية لم تستغل جيداً.
وأسفرت هجمات تشيلسي عن الهدف الثاني للفريق بضربة رأس من بوليسيتش في الدقيقة 79. وجاء الهدف إثر هجمة سريعة من وسط الملعب وصلت منها الكرة إلى البديل ميشي باتشواي داخل منطقة الجزاء حيث هيأها لنفسه وفضل التسديد على التمرير لترتطم الكرة بأحد لاعبي كريستال بالاس قبل أن يقتنصها بوليسيتش بضربة رأس إلى داخل المرمى.
وواصل الفريقان محاولاتهما الهجومية في الدقائق التالية وسدد البديل جيمس مكارثي كرة قوية في الدقيقة 86 لكنها ذهبت في يد حارس مرمى تشيلسي. ورد ويليان بتسديدة قوية من ضربة حرة في نهاية الوقت بدل الضائع ولكن الكرة علت العارضة مباشرة لينتهي اللقاء بفوز تشيلسي بثنائية نظيفة.
وواصل توتنهام ترنحه في المسابقة بتعادله 1 - 1 مع شيفيلد يونايتد ليكون التعادل الثاني على التوالي له والثالث مقابل هزيمتين في آخر خمس مباريات خاضها بالمسابقة. وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل الكوري الجنوبي هيونغ مين سون هدف التقدم لتوتنهام في الدقيقة 58 ورد شيفيلد بهدف التعادل عن طريق جورجي بالدوك في الدقيقة 78 ليرفع توتنهام رصيده إلى 14 نقطة مقابل 17 نقطة لشيفيلد.
وسقط ساوثهامبتون في فخ الهزيمة 1 - 2 أمام ضيفه إيفرتون ليتجمد رصيده عند ثماني نقاط، علماً بأنها الهزيمة الثالثة على التوالي له والسادسة في آخر سبع مباريات خاضها الفريق في البطولة. وكان إيفرتون هو البادئ بالتسجيل عن طريق توم ديفيز في الدقيقة الرابعة وتعادل ساوثهمبتون في الشوط الثاني بهدف سجله داني إنجز في الدقيقة 50 قبل أن يحرز ريتشارلسون هدف الفوز لإيفرتون في الدقيقة 75 ليرفع إيفرتون رصيده إلى 14 نقطة.
واستعاد بيرنلي اتزانه بعد ثلاث هزائم متتالية وتغلب على وستهام بثلاثة أهداف نظيفة سجلها آشلي بارنس وكريس وود في الدقيقتين 11 و44 وأندري ألميدا لاعب وستهام عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 54 ليرفع رصيده إلى 15 نقطة وتجمد رصيد وستهام عند 13 نقطة.
وقلب نيوكاسل تأخره بهدف نظيف إلى فوز ثمين 2 - 1 على بورنموث ليرفع رصيده إلى 15 نقطة وتجمد رصيد بورنموث عند 16 نقطة. وتقدم هاري ويلسون بهدف لبورنموث في الدقيقة 14 ورد نيوكاسل بهدفين سجلهما دي أندري يدلين وكيار إن كلارك في الدقيقتين 42 و52.


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».