جمهور الإسكندرية يتذكّر حكايات الجاليات الأجنبية وتراث المدينة

عبر النسخة العاشرة من احتفالية «أيام التراث» بمشاركة محلية ودولية

من أعمال الفنانة الشابة سارة زهير في معرض أصوات المدينة
من أعمال الفنانة الشابة سارة زهير في معرض أصوات المدينة
TT

جمهور الإسكندرية يتذكّر حكايات الجاليات الأجنبية وتراث المدينة

من أعمال الفنانة الشابة سارة زهير في معرض أصوات المدينة
من أعمال الفنانة الشابة سارة زهير في معرض أصوات المدينة

احتفالاً بكنوز الإسكندرية التراثية، ومحاولة الكشف عن الذاكرة المنسية بين تفاصيل الكثير من الأمكنة والوثائق والصور، أطلق أمس الجمعة «المركز الفرنسي للدراسات السكندرية»، احتفال «أيام التراث السكندري»، تحت شعار «آخر أخبار الإسكندرية» في نسخته العاشرة بالمدينة الساحلية، ويستمر لمدة أسبوع بمشاركة نحو 100 فرد وجهة ومؤسسة تراثية وثقافية حكومية وخاصة ومحلية ودولية، من بينها وزارة الثقافة المصرية والسفارة الفرنسية والمحافظة وقنصليات فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان ومكتبة الإسكندرية والمراكز الثقافية الأجنبية مثل معهد جوته والمعهد الفرنسي.
وتكتسب نسخته هذا العام أهمية خاصة، نظراً للاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق الاحتفالية، وفق مروة عبد الجواد مسؤول القطاع الثقافي بـ«المركز الفرنسي للدراسات السكندرية»، التي تقول لـ«الشرق الأوسط»، «أطلق المركز هذه الفكرة استلهاماً من (أيام التراث الأوروبي) الذي يقام في شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام، وتقوم على فتح الأماكن غير المعتاد فتحها أمام الجمهور، إلى جانب الأماكن الأثرية مجاناً، لكن تم تطويرها بحيث تشمل بجانب ذلك إقامة أحداث ثقافية وفنية حول تراث المدينة، بهدف جذب أكبر قاعدة من الجمهور باختلاف شرائحهم وأذواقهم».
وتتابع: «عام وراء عام أصبحت أعداد الجماهير التي تحرص على الحضور في تزايد مستمر، حتى وصلت العام الماضي إلى 10 آلاف مشارك، ونأمل هذا العام في المزيد، لا سيما أن الأمر لن يقتصر على الجولات الأثرية والمتاحف وفعاليات مراكز التاريخ والفنون، لكنه يتضمن أيضاً استكشاف وإعادة إحياء الذاكرة المنسية للإسكندرية، وسط المواد المكتوبة والصور والوثائق المرتبطة بالمدينة على مدار قرنين من الزمان من خلال الصحافة السكندرية الناطقة بالفرنسية والعربية عبر ثلاثة معارض توثيقية».
ويتناول المعرض الأول تاريخ الصحافة في مصر عبر صفحات من الصحافة السكندرية التي صدرت بالفرنسية منذ نهاية القرن التاسع عشر وخلال القرن العشرين، ما يبرز تأثير الصحافة الفرنسية على حركة النهضة الثقافية والأدبية الحديثة في مصر والعالم العربي، إلى جانب معرض حول قناة السويس في الصحافة، وذلك بمناسبة أن هذه النسخة من «أيام التراث السكندري» تواكب عام الثقافة المصرية الفرنسية 2019، والاحتفال بمرور 130 عاماً على افتتاح القناة، أما المعرض الثالث فسيدور حول «الإسكندرية في صحافة البلدية»، أي الصحف السكندرية التي كانت تصدر باللغة العربية مثل «الأهرام» في بداياتها قبل انتقالها إلى القاهرة.
وتماهياً مع هاتين المناسبتين، يشهد الأسبوع الثقافي أيضاً انعقاد «مؤتمر قناة السويس... مكان الذكريات»، ليعيش الحضور أجواء دافئة عبر الاطلاع على الذكريات الشفهية التي جمعها من 50 شخصية عملت في القناة من كبار المديرين والفنيين والعمال من الجنسيات المختلفة، وكان فريق العمل في البرنامج قد قام بالسفر إلى إيطاليا واليونان وباريس وبورسعيد لجمعها تحت اسم «الذكريات السعيدة».
ومن أبرز النشاطات غير التقليدية التي احتضنها الأسبوع الثقافي، العرض الأول للفيلم الوثائقي «طليان إسكندرية» في حفل الافتتاح بمركز الحرية للإبداع، الذي يستعرض التأثيرات الثقافية والمعمارية والتجارية للوجود الإيطالي في المدينة منذ عصر محمد علي باشا، في حضور السفير الإيطالي وقنصل فرنسا ومحافظ الإسكندرية.
ومن السينما التوثيقية إلى تجربة جديدة هي المسرح الوثائقي، وفيها يقوم الفنانون بنقل الذاكرة الحية عن المدينة، ووضعها على خشبة المسرح، بجانب التعريف بتراث وتاريخ الإسكندرية عبر التقنيات الحديثة، وفي إطار الربط بين التراث السكندري وبلاد الشام يقدم شباب سوري وسكندري عرضاً مسرحياً حول التراث المشترك.
ويقول الدكتور إسلام عاصم مدير جمعية التراث والفنون التقليدية بالإسكندرية، وأحد الشركاء المؤسسين للاحتفالية، «إن التراث السكندري يمثل نقطة محورية في تاريخ مصر؛ لأن الإسكندرية قامت من جديد في القرن التاسع عشر، عندما وجه لها الوالي محمد علي اهتماماً خاصاً ما جعلها ملتقى الجنسيات والحضارات المختلفة، ونقطة اتصال مصر بالعالم، لا سيما أن انتعاش التجارة فيها جذب الفرنسيين والإيطاليين واليونانيين والإسبان، وغير ذلك ممن عاشوا على أرضها، وتعايشوا في سلام، وأبدعوا فيها كُل في مجاله وبثقافته وحضارته، ما أسهم في ترك تراث عظيم نحاول عبر هذا الأسبوع أن نعيد إحياءه، واستلهامه، في دعوة إلى التعايش مع الآخر مثل الأجداد وأبناء المدينة القدامى».
ويلفت: من أهم ما تتميز الاحتفالية هذا العام هو عدم التركيز على المحاضرات المتخصصة التي تهم الدارسين والباحثين وحدهم، فهناك اهتمام واسع بالفنون والجمال، وكل ما يساهم في تغذية الروح من خلال النهل من التراث، وانطلاقاً من ذلك بدأت الاحتفالية بجولات، سيراً على الأقدام منها، جولة في حي رأس التين تم خلالها زيارة مجموعة من الأمكنة المهمة والجوامع التاريخية، وتقديم الشرح المبسط لها، وزيارة المبنى التاريخي للإسعاف الذي يعود إلى عام 1928.
ويمكن للجمهور الاستماع إلى «أصوات المدينة»، والتعرف على آخر أخبارها عبر زيارة المعرض الذي يحمل الاسم نفسه، ويضم 170 صورة فوتوغرافية للفنانة سارة زهير، التي تقول لـ«الشرق الأوسط»: «تعتمد فكرة المعرض على أنه في الماضي كانت الأخبار والحكايات تتداول في الأحياء القديمة على وجه الخصوص عبر المقاهي والأسواق و(البلكونات) و(الترام)، ولا تزال بعض الأحياء تحمل روح المدينة والتراث والحكايات وسير مشاهيرها، وهو ما أحاول نقله عبر صوري التي التقطتها في أحياء عتيقة مثل كوم الدكة والسيالة والأنفوشي». وتوضح: «سيقام المعرض في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، في مركز (بسارية)، ويعقب الافتتاح عرض فيلم تجريبي قصير يحتفي بمباني المدينة».



بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
TT

بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)

يهتزّ منزل بيونسيه على وقع الفضيحة التي تلاحق زوجها جاي زي. هو متهمٌ من قِبَل سيّدة باعتداءٍ مشتركٍ عليها، تورّطَ فيه وزميله شون ديدي عام 2000.

لكن رغم الرياح التي تعصف بالبيت الزوجيّ، وهي ليست الأولى في العلاقة المستمرة منذ 27 عاماً، فإنّ الفنانة الأميركية حرصت على الظهور مبتسمةً إلى جانب زوجها قبل أيام، وذلك في العرض الأول لفيلم «Mufasa - Lion King». جاءت الابتسامة العريضة على شرف ابنتهما بلو آيفي، التي تخوض تجربتها السينمائية الأولى.

بيونسيه تتوسّط زوجها جاي زي وابنتها بلو آيفي في العرض الأول لفيلم «موفاسا» (إ.ب.أ)

النجمة رقم 35 على قائمة «فوربس»

واجهت بيونسيه تحدياتٍ كثيرة في كلٍ من حياتها الخاصة ومسيرتها المهنية، وقد لعب ذلك دوراً في تكوين شخصيةٍ صلبة لديها. لم يأتِ اختيارُها من بين أقوى 100 امرأة لعام 2024 عبَثاً من قِبَل مجلّة «فوربس»، وهي ليست المرة الأولى التي تخترق فيها المغنية البالغة 43 عاماً، قوائمَ تتصدّرها رئيسات جمهورية ورائدات أعمال.

احتلّت بيونسيه المرتبة الـ35 في قائمة «فوربس» السنوية، التي تصدّرتها رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تليها كلٌ من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ورئيسة إيطاليا جورجيا ميلوني، ورئيسة المكسيك كلوديا شينباوم. أما من بين زميلاتها المغنّيات فقد سبقتها تايلور سويفت إلى المرتبة 23، فيما حلّت ريهانا في المرتبة الـ76.

800 مليون دولار و32 «غرامي»

تختار فوربس نجمات قائمتها بناءً على 4 معايير، هي الثروة، والحضور الإعلامي، والتأثير الاجتماعي، ومجالات السلطة. وتبدو بيونسيه مطابقة للمواصفات كلّها، بما أنّ ثروتها تخطّت الـ800 مليون دولار، وهي في طليعة الفنانات ذات الأثر السياسي والثقافي والاجتماعي.

إلى جانب كونها إحدى أكثر المشاهير ثراءً، تُوّجت بيونسيه بأكبر عدد من جوائز «غرامي» محطّمةً الرقم القياسي بحصولها على 32 منها خلال مسيرتها. وهي لم تكتفِ بلقب فنانة، بل إنها رائدة أعمال أطلقت شركاتها وعلاماتها التجارية الخاصة على مرّ السنوات. تذكر «فوربس» أن مصدر ثروتها الأساسي هو الموسيقى، إلى جانب مبادراتها الفرديّة، وتلفت إلى أنّ بيونسيه صنعت نفسها بنفسها، مع العلم بأنها لم تتابع أي اختصاص جامعيّ، بل تركت المدرسة قبل التخرّج فيها.

حطّمت بيونسيه الرقم القياسي بحصولها على 32 جائزة «غرامي» حتى عام 2023 (أ.ب)

طفلة القدَر

جاء العِلمُ في حياة بيونسيه على هيئة والدةٍ بدأت مصفّفةَ شَعر ثم فتحت صالونها الخاص، وعلى هيئة والدٍ كان يعمل مدير مبيعات في إحدى الشركات، قبل أن يصبح مدير أعمال ابنته. منهما تلمّست المنطق التجاري.

أما فنياً، فقد لمع نجمُها للمرة الأولى في مسابقةٍ مدرسيّة، عندما غنّت وهي في السابعة لتتفوّق على مَن هم في الـ15 والـ16 من العمر. فما كان من والدها سوى أن يترك وظيفته ويتفرّغ لإدارة أعمالها والفريق الغنائي الذي انضمّت إليه في الثامنة من عمرها، والمكوَّن من فتياتٍ صغيرات. تحوّل الفريق ذاتُه عام 1996 إلى «Destiny’s Child» (طفل القدَر)، لتنطلق معه رحلة بيونسيه نحو العالميّة.

فريق Destiny’s Child الذي انطلقت منه بيونسيه عام 1996 (فيسبوك)

صنعت الليموناضة

بعد انفصال الفريق، لم تتأخر بيونسيه في استئناف رحلتها الفنية منفردةً، فخاضت التمثيل والغناء. إلا أن تلك الرحلة لم تكن اعتياديّة، إذ سرعان ما ارتفعت أسهُمُها وبدأت تُراكِم الإصدارات، والحفلات، والجولات العالمية، والأدوار السينمائية، والجوائز، والألقاب.

لم يحصل ذلك بالصُدفة، بل بكثيرٍ من المثابرة. عندما طُلب منها مرةً أن تفسّر نجاحها غير المسبوق، أجابت بيونسيه: «صحيحٌ أنني مُنحت الليمون، لكنّي صنعت الليموناضة». يُنقل عمّن يواكبون تحضيراتها من كثب، أنها تُشرف على كل تفصيلٍ متعلّقٍ بألبوماتها وحفلاتها، هذا إلى جانب انخراطها المباشر في عمليّة التأليف والتصميم. تشهد على ذلك جولتها العالمية الأخيرة Renaissance والتي تحوّلت إلى ظاهرة اقتصادية.

هذا فنياً، أما نفسياً فلم يكن صعود بيونسيه الصاروخيّ مهمة سهلة. كان عليها مصارعة خجلها وشخصيتها الانطوائيّة لسنوات عدة، لكنها استلهمت تجارب نجماتٍ سبقنها. تقول إنها تأثرت بمادونا، ليس كأيقونة موسيقية فحسب، بل كسيّدة أعمال كذلك؛ «أردت أن أسير على خطاها وأن أبني إمبراطوريتي الخاصة».

تذكر بيونسيه مادونا من بين السيّدات اللواتي ألهمنها (فيسبوك)

صوت المرأة

لا تخترق بيونسيه عبثاً قوائم تضمّ أفضل رئيسات مجالس الإدارة، ومديرات الشركات الناجحة، فهي أثبتت أنها سيدة أعمال متفوّقة. أسست شركة الإنتاج الخاصة بها عام 2010 تحت اسم Parkwood Entertainment، وهي تقدّم مروحة واسعة من الخدمات في قطاع الترفيه؛ من إنتاج الأفلام، والموسيقى، والبرامج التلفزيونية، وصولاً إلى إدارة أعمال الفنانين، والتسويق، والتصميم الإلكتروني.

وفي عام 2024، أطلقت مستحضر Cecred للعناية بالشَعر، في تحيّةٍ إلى والدتها الحلّاقة، وفي استكمالٍ لمشاريعها التجاريّة.

بيونسيه ووالدتها تينا نولز (رويترز)

وظّفت بيونسيه نفوذها الفني والمالي في خدمة قضايا اجتماعية وإنسانية تؤمن بها. منذ أولى سنوات انطلاقتها الموسيقية، ناصرت قضايا النساء من خلال كلمات أغاني Destiny’s Child وأغانيها الخاصة لاحقاً. عام 2011، تحوّلت أغنية «Who Run The World? Girls» (مَن يحكم العالم؟ الفتيات) إلى نشيدٍ تردّده النساء حول العالم.

إلّا أنّ الأمر لم يقتصر على الكلام والألحان، بل امتدّ إلى الأفعال. عبر مؤسستها الخيريّة Bey GOOD، تدعم بيونسيه تعليم الفتيات من خلال تأمين الأقساط المدرسية لهنّ. وعبر تلك المؤسسة وحضورها على المنابر العالمية، تحمل بيونسيه لواء المساواة بين الجنسَين.

تحمل بيونسيه قضية تمكين المرأة من خلال أغانيها وأنشطتها الاجتماعية (فيسبوك)

تهمةٌ تهزّ عرش «الملكة بي»؟

تُعَدّ بيونسيه اليوم من أجمل سيّدات العالم، إلّا أنّ ثقتها بنفسها لم تكن دائماً في أفضل حال. في الـ19 من عمرها كانت تعاني من الوزن الزائد وتتعرّض للانتقادات بسبب ذلك. أثّر الأمر سلباً عليها إلى أن استفاقت يوماً وقررت ألّا تشعر بالأسف على نفسها: «كتبتُ Bootylicious وكانت تلك البداية لتحويل كل ما منحتني إياه الحياة، إلى وسيلةٍ أمكّن من خلالها نساءً أخريات».

انسحبَ أثر بيونسيه الاجتماعي على السياسة، فهي تشكّل صوتاً وازناً في المشهد الرئاسي الأميركي. ساندت باراك أوباما، وهيلاري كلينتون، كما تجنّدت إلى جانب كامالا هاريس في معركتها الرئاسية الأخيرة، مقدّمةً لها إحدى أغانيها كنشيدٍ رسمي للحملة.

بيونسيه في أحد تجمّعات كامالا هاريس الرئاسية (رويترز)

تشكّل مسيرة بيونسيه الفنية والمهنية بشكلٍ عام موضوع دراسة في عددٍ من الجامعات الأميركية. لكنّ الأمجاد لا تلغي التحديات، فهي تقف اليوم إلى جانب زوجٍ متهمٍ باعتداءٍ على امرأة. وإذا صحّت التهمة، فإنّها تقف بالتالي إلى جانب ما يناقض القضايا التي تبنّتها طوال مسيرتها الحافلة.