برشلونة «المهزوز» يستضيف سلتا فيغو والضغوط تتراكم على مدربه

يستضيف برشلونة فريق سلتا فيغو، اليوم السبت في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم في مباراة ستشهد عودة أحد لاعبي برشلونة السابقين لكامب نو. ولعب أوسكار غارسيا لبرشلونة خلال التسعينات تحت قيادة المدير الفني يوهان كرويف، وبعد اعتزال كرة القدم وهو يبلغ 31 عاما اتجه لمجال التدريب، وعاد لتدريب فريق تحت 18 عاما ليفوز معه بالثلاثية في موسم 2010 - 2011.
هذا الأسبوع سيكون بديلا لفران إسكريبا كمدير فني لفريق سلتا. ويقبع فريق سلتا في المركز الثامن عشر بعد أن خسر سبع مباريات من أول 12 مباراة بالدوري. وقال في مؤتمر تقديمه الأربعاء: «مواجهة برشلونة ليست لحظة جيدة». وأضاف: «بعد النتائج الأخيرة سيريدون أن يعودوا لطريق الانتصارات. وبعد ذلك سندخل فترة العطلة الدولية والتي ستكون جيدة بالنسبة لنا».
النتائج الأخيرة التي أشار إليها غارسيا هي التعادل السلبي مع ضيفه سلافيا براغ سلبيا في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي والخسارة 1- 3 أمام ليفانتي في الدوري. وكانت الخسارة أمام ليفانتي هي الثالثة لبرشلونة في مشوارهم هذا الموسم. النتائج الأخيرة للفريق الكاتالوني وضعت مدربه إرنستو فالفيردي تحت ضغوط كبيرة. وسيفتقد برشلونة لجهود لويس سواريز الذي يعاني من مشكلة في ربلة الساق، وخوردي ألبا الذي يعاني من شد في أوتار الركبة والذي قد يبعده عن الفريق لمدة تصل إلى ستة أسابيع.
ويبدو أن ريـال مدريد، رغم أنه يأتي خلف برشلونة في جدول الترتيب، في وضع أفضل عاطفيا بعد الفوز بسداسية نظيفة على غلطة سراي في دوري أبطال أوروبا. وسجل المهاجم البرازيلي الشاب رودريغو غوس (18 عاما) ثلاثة أهداف (هاتريك) بتسديدة بقدمه اليسرى من كرة عرضية لمارسيلو، ومن ضربة رأس، ومن تسديدة قوية بقدمه اليمنى من تمريرة لكريم بنزيمة.
وقال الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الريـال: «إنه يظهر ما يستطيع فعله في كل مباراة يخوضها. لذلك هو في الفريق». وأضاف: «يمكنك قول الكثير من الأشياء عنه ولكن الشيء المهم إنه ذكي جدا ويتعلم سريعا». وتحدث رودريغو بعد المباراة قائلا: «كل يوم أتطور فيه قليلا بشكل أسرع مما توقعته». وأضاف: «ولكنني أتدرب بكد في كل يوم لكي أتمكن من التعامل مع هذا التقدم. قلت في مؤتمر تقديمي إنني أريد أن أسمع مدرجات برنابيو تهتف باسمي واليوم (الأربعاء) تحقق هذا الحلم».
ويبدو أن رودريغو سيظل في التشكيل الأساسي للريـال أمام مضيفه إيبار بعد اليوم. وتبقى مسألة مشاركة غاريث بيل في المباراة محل شك رغم أنه تم استدعاء المهاجم الويلزي من قبل منتخب بلاده للمشاركة معه في آخر المباريات بالتصفيات المؤهلة ليورو 2020.
وتفصل خمس نقاط فقط بين المركز الأول والمركز الـ13 الأولى في الدوري علما بأن برشلونة وريـال مدريد لعبا مباراة أقل. وفي بقية مباريات هذه الجولة يلعب فالنسيا مع ضيفه غرناطة، ويستضيف ألافيس فريق بلد الوليد، ويلعب مايوركا مع فياريـال، ويحل ليفانتي ضيفا على أتلتيك بلباو، فيما يستضيف أتلتيكو مدريد فريق إسبانيول، ويلتقي أوساسونا مع خيتافي، ويلعب ريـال بيتيس مع إشبيلية.