روسيا تدعو إلى جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية

روسيا تدعو إلى جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية

الجمعة - 11 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 08 نوفمبر 2019 مـ
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (أرشيف - رويترز)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعت موسكو، اليوم (الجمعة)، على لسان نائب وزير خارجيتها سيرغي ريابكوف، إلى إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
وقال ريابكوف في مؤتمر منع الانتشار النووي الذي يُعقد في موسكو: «نعتبر أن من المهم إحراز تقدم حقيقي في جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وعن معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية «ستارت 3» المبرمة مع الولايات المتحدة، قال ريابكوف إن تمديد المعاهدة هو السبيل الوحيد للحد من الصواريخ النووية. وأضاف: «نحن قلقون للغاية بشأن الوضع في ما يتعلق بمعاهدة ستارت التي تنتهي في فبراير (شباط) 2021. هذا آخر النصوص الثنائية في مجال منع انتشار الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لدولنا. وفي ظل الظروف الحالية، قد يكون تمديد ستارت الخطوة الوحيدة المعقولة التي من شأنها أن تسمح بالحؤول دون التدهور النهائي للوضع في مجال الاستقرار الاستراتيجي، وبتجنب انهيار الرقابة والآليات المقيِّدة في مجال الصواريخ النووية، والحصول على الوقت لدرس أساليب التفكير في طرق السيطرة على الأسلحة والتقنيات العسكرية الجديدة».
يذكر أن معاهدة «ستارت 3» وقّعها عام 2010 الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي ديمتري ميدفيديف، وحتى الآن لم تعلن واشنطن ما إذا كانت تعتزم تمديدها.
روسيا اسلحة نووية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة