عين الحصان ترمش أقل... عند تعرضه للتوترhttps://aawsat.com/home/article/1980886/%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D9%85%D8%B4-%D8%A3%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AA%D8%B1
قال باحثون كنديون إن حركات عين الحصان تعبر بشكل أدق عن حالات تعرضه للتوتر. وأضافوا أنهم اكتشفوا أن عين الحصان ترمش أقل عند تعرضه للتوتر مقابل ازدياد رعشات جفنيه.
وفي الدراسة المنشورة في مجلة «أنيمالز» المعنية بدراسات علوم الحيوان، قالت كاترينا ميريس البروفسورة بجامعة غويلف في مقاطعة أونتاريو الكندية إنها تعتقد أن النتائج هي الأولى من نوعها لتفسير أهمية ارتعاش الأجفان لدى الحصان. وقالت إن «الدراسات تشير إلى نتائج متفاوتة في ازدياد أو قلة عدد رمشات العين لدى الإنسان.. وهذا ما دفعنا لدراستها لدى الحصان».
ورغم أن الكثير من سائسي الخيل يستطيعون التعرف على حالات التوتر والاهتياج لدى الحصان، فإن تدريبه وترويضه على كبح استجابته للتوترات، تحجبان أحيانا علامات الاهتياج لديه.
وقام العلماء بدراسة 33 حصانا من مختلف السلالات عرضوها لثلاثة أنواع من حالات التوتر: قذف كرة أمامها بغرض إفزاعها، وفصل كل واحد منها على مبعدة بسيطة من القطيع، وأخيرا تأخير تقديم العلف له لعدة دقائق في مواعيد إطعام بقية أصحابه.
وجرى تصوير كل حصان، وأشارت النتائج إلى أن الحصان الذي تأخر علفه عانى من التوتر أكثر وفقا لمؤشرات ازدياد ضربات القلب والقلق وحركة الرأس. أما فصله عن القطيع وإفزاعه فلم يقودا إلا إلى توترات طفيفة. وقالت الباحثة إن معدل عدد رمشات العين انخفض لدى الحصان المتوتر إلى 5 رمشات مقابل 8 إلى 9 في الدقيقة لدى الحصان غير المتوتر، وازداد ارتعاش الجفون من رعشتين إلى ست رعشات في الدقيقة.
عمران حمدولاي: «البحر الأحمر السينمائي» فتح أبواب العالمية لفيلميhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5117180-%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85%D9%8A
عمران حمدولاي: «البحر الأحمر السينمائي» فتح أبواب العالمية لفيلمي
حاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم (إدارة مهرجان برلين)
قال المخرج الجنوب أفريقي عمران حمدولاي إن الدعم الذي قدّمه صندوق «البحر الأحمر» لفيلمه «القلب عضلة»، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم في قسم «البانوراما» بمهرجان برلين السينمائي الدولي، كان حاسماً في خروجه للنور بالصورة التي شاهده الجمهور عليها.
وأضاف، لـ«الشرق الأوسط»، أن دور صندوق «البحر الأحمر» لم يقتصر على تقديم التمويل، بل امتد ليكون دوراً استشارياً في تطوير المشروع، مشيراً إلى أنهم قدموا له ولفريق العمل إرشادات في خطوات الإنتاج، وساعدوهم في بناء شبكة علاقات قوية مع الموزعين ومنصات العرض الدولية، مما مهَّد الطريق أمام وصول الفيلم إلى مهرجانات عالمية بارزة على غرار «برلين السينمائي».
وتدور أحداث الفيلم حول رايان؛ الأب المُحب الذي ينقلب يومُ احتفال عائلته بعيد ميلاد ابنه الخامس إلى كابوس عندما يختفي الطفل فجأة، ويدفعه الذعر والغضب إلى تصرفات متهورة، أبرزها الاعتداء على رجل يتبين لاحقاً أنه لا علاقة له بالأمر.
وبعد العثور على الطفل، تتصاعد التوترات بين الأصدقاء، وتطفو أسرار رايان القديمة على السطح، خصوصاً عندما يطالب الرجل، الذي تعرَّض للضرب، بتعويض، ليكشف عن ماضٍ مشترك بينهما، مما يدفع رايان إلى مواجهة ذاته وأخطائه.
مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
وأوضح حمدولاي أن «القصة مُستوحاة من حادثة واقعية عندما فقَدَ أحد أصدقائه ابنه للحظات أثناء حفلة شواء، فكانت تلك الدقائق القصيرة مشحونة بالتوتر والخوف، وتحولت سريعاً إلى غضب وانفعالات قوية، مما جعلني أتساءل عن تأثير مثل هذه اللحظة على العلاقات العائلية، خصوصاً بين الآباء والأبناء».
وأشار إلى أنه أراد استكشاف كيف يمكن لموقف بسيط ظاهرياً أن يكون نقطة تحول في حياة الفرد، وكيف يمكن أن يكشف عن صراعات نفسية أعمق، لذا قرر أن يكتب السيناريو من هذه الفكرة الجوهرية، لكن مع توسيع نطاقها لتشمل موضوعات أوسع، فلم يكن الهدف تقديم قصة عن طفل مفقود فحسب، بل عن أبٍ يواجه ماضيه ويتعلم كيف يتعامل مع مشاعره بطريقة مختلفة عن تلك التي تعلَّمها من والده.
شهد الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً عند العرض في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
ونافس الفيلم ضمن عروض قسم «البانوراما» في «برلين السينمائي» بنسخته الماضية، مع 5 عروض نفدت تذاكرها، وهو أمرٌ يقول مُخرج الفيلم عمران حمدولاي إنه «لم يكن يتوقعه»، مُعرباً عن سعادته بكون الفيلم لامس مشاعر الجمهور مع تجاوز القصة الحدود الثقافية والجغرافية.
وعَدّ المخرج الجنوبي أفريقي أن «الفيلم يطرح تساؤلات أكثر مما يقدم إجابات، مما يترك للمُشاهد مساحة للتفكير والتأمل في تأثير التربية، والعلاقات الأُسرية، والتجارب الشخصية على تكوين الأفراد، ويبرز كيف يمكن للحظاتٍ بسيطة أن تُشكل نقطة تحول في حياة الإنسان».
وقال إن «العمل مع الممثلين كان من أكثر الجوانب متعة في إنتاج الفيلم»، مضيفاً أنه حرص على جعل الأداء طبيعياً وصادقاً، لذا تعامل مع الممثلين بطريقة مختلفة خلال جلسات قراءة ومناقشة السيناريو، مما أتاح لهم مساحة للتعبير عن شخصياتهم بحرية ومرونة.
صورة تذكارية لصُناع الفيلم خلال حضور «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
وتطرّق المخرج إلى تجربة التصوير في كيب تاون، موضحاً: «لديَّ ارتباط خاص بهذه المدينة، لكنني سعيتُ إلى تجسيدها بواقعية، بعيداً عن الصور النمطية، فباعتبارها مدينة مليئة بالتناقضات وتعكس عدداً من الطبقات الاجتماعية والثقافية أردتُ استكشافها في الفيلم مع تصوير الأماكن بطريقة تحترم حقيقتها وتمنحها عمقاً درامياً دون مبالغة أو تزييف».
وأشار إلى أن التصوير في بعض المناطق المهمَّشة واجه تحديات، خصوصاً من الناحية اللوجستية، فكان عليهم التأكد من احترام المجتمع المحلي، وتجسيد الواقع كما هو.
وكشف حمدولاي عن تلقّيه دعوات لمهرجانات أخرى بعد «برلين السينمائي»، مما يجعله متحمساً لمعرفة كيف سيتفاعل الجمهور في بلدان مختلفة مع الفيلم، وسيُعرَض، في العالم العربي، خلال الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، معرباً عن أمله في طرح الفيلم لاحقاً عبر منصات البث الرقمية الكبرى؛ حتى يتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع حول العالم.