مسؤولة إسرائيلية: أكراد سوريا أبلغونا موافقتهم على عرض نتنياهو مساعدتهم

قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتوفلي، اليوم (الأربعاء)، إن إسرائيل تساعد أكراد سوريا.
وشنت أنقرة هجوماً مستهدفة «وحدات حماية الشعب» الكردية بعد الانسحاب المفاجئ لألف جندي أميركي من شمال سوريا أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في خطوة عدّها الأكراد خيانة من واشنطن شريكتهم في قتال تنظيم «داعش» الإرهابي.
وفي اختلاف علني نادر الحدوث مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساعدات إنسانية لـ«الشعب الكردي الصامد»، قائلاً إن الأكراد تعرضوا لـ«تطهير عرقي» على يد تركيا وحلفائها السوريين.
وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمام البرلمان إن العرض قوبل بالموافقة، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء، وأضافت: «تلقت إسرائيل كثيراً من الطلبات لتقديم المساعدة، لا سيما في ‬‬المجالين الدبلوماسي والإنساني. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال قنوات عدة».
ولم تذكر هوتوفلي أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول إنه خلال «الحوار مع الأميركيين نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد، ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي».
وقالت هوتوفلي: «إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا بوصفهم عناصر معتدلة وموالية للغرب»، وتابعت: «الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماماً أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران».
وحافظت إسرائيل على علاقات سرية عسكرية ومخابراتية وتجارية مع الأكراد منذ ستينات القرن الماضي؛ إذ عدّت أن الأقلية العرقية تشكل عازلاً بينها وبين أعداء مشتركين.
ويتوزع الأكراد على مناطق في العراق وتركيا وسوريا وإيران.