رب تغريدة نافعة... «كشري الباشا» من ديون متراكمة إلى مبيعات عالية

واجهة المطعم (تويتر)
واجهة المطعم (تويتر)
TT

رب تغريدة نافعة... «كشري الباشا» من ديون متراكمة إلى مبيعات عالية

واجهة المطعم (تويتر)
واجهة المطعم (تويتر)

حولت تغريدة شاب سعودي، على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أمس (الثلاثاء)، خسائره المادية في مطعم يملكه بالعاصمة الرياض، إلى مبيعات عالية ودعم كبير من مختلف أطياف المجتمع السعودي، إضافة إلى دعم بعض الشركات الصغيرة والكبيرة.
وفي التفاصيل، بعدما تقطعت به السبل، في مطعمه الواقع بطريق المدينة المنورة الحيوي، في السويدي الغربي، الذي تتواصل فيه أعمال مشروع قطار الرياض، حيث تسببت تلك الأعمال في إغلاق الطريق المؤدي إلى المطعم، لجأ الشاب ويدعى أبو حمود إلى «تويتر» للاستجداء بالمغردين، طالباً منهم دعمه في الإعلانات التي لا يستطيع تغطية تكاليفها الباهظة، ودخوله بسبب إغلاق الطريق المؤدي إلى المطعم في ديون كبيرة وصلت إلى نحو مليون وسبعمائة ألف ريال.
https://twitter.com/i_video1/status/1191409025767952385
وفي اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، قال أبو حمود، أنه «لا يستطيع وصف التفاعل الإيجابي مع تغريدته إلى جانب سعادته بذلك»، مشيراً إلى أن «وضع المطعم قد تغير تماماً عمّ كان عليه قبل تغريدته».
وأوضح أنه «بعد تغريدته بساعة على أقل تقدير، انهالت عليه الاتصالات ولا زالت مستمرة حتى اللحظة، التي تأتيه من جهات مختلفة وأشخاص مختلفين يقدمون له الدعم والتعاطف، والتشجيع من أجل الاستمرار». وقال إن «عمال المطعم لم يعرفوا طعم الراحة منذ أمس، نظراً لوجود الكثير من الإقبال على المطعم بعد تغريدته».
وذكر أن «التغريدة انعكست ايجاباً على تغطية جزء بسيط من الديون المتراكمة التي تحدث عنها في الفيديو المنشور، وأن المطعم حقق مبيعات عالية جداً منذ أمس وحتى اليوم، إلى جانب حصوله على الكثير من الدعم والعروض المجانية من مختلف تطبيقات توصيل الطلبات».
كلمات بسيطة ولطيفة، درت على صاحبها الكثير من الحظ الإيجابي، عبر تغريدة مصورة بالفيديو، توضح موقع مطعمه، والطريق المغلق نسبياً، ناشد خلالها مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات التفاعلية، لمساعدته في الإعلان لمتجره؛ وحظي الفيديو المرفق مع التغريدة بملايين المشاهدات.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وصل إلى تداول تغريدته على نطاق واسع بين أوساط المغردين بمختلف طبقاتهم؛ مشاهير وشركات توصيل طلبات، وحتى شركات كبرى مرموقة.
تقدمت شركات التوصيل، بعروض خاصة تمتد لأيام من خلال التوصيل المجاني للذين يطلبون من المطعم من جهة، وإبراز المطعم كذلك في أعلى صفحات تطبيقات التوصيل كإعلان مجاني.
كما تقدمت المسؤولية الاجتماعية في شركة الاتصالات السعودية، بدعم هي الأخرى، وذلك عن طريق طلب وجبات الغداء لكافة منسوبي الشركة كل يوم خميس ولمدة شهر من المطعم.
https://twitter.com/STCChannels/status/1191814941587779584
بالإضافة إلى ذلك، ومن أجل تداول اسم المطعم على نطاق واسع، تقدم الخبير في المجال التقني عبد الله السبيعي، بتحفيز الملايين من المتفاعلين مع القصة، وذلك عن طريق السحب على عدة أجهزة «آيفون» للمشاركين في وسم «كشري الباشا» (اسم المطعم).
https://twitter.com/Abdullah_iApp/status/1191720471038967808
ونشر أحد المغردين صورة تظهر لافتة سابقة للمطعم تقول إن «من لا يملك ثمن الطعام فإن وجبته مجانية»، وذلك خلال الأيام التي كان يسير فيها العمل في المطعم بشكل جيد. فيما علق مدرب التنمية البشرية عبيد البرغش على صورة اللافتة قائلاً إن «الأعمال الخيرية والنوايا الطيبة، تجلب لصاحبها الخير والرزق والبركة ومحبة الناس».
https://twitter.com/Oab_111/status/1191793497399009280
يذكر أن الكشري يعد أشهر أكلات المطبخ المصري، وهو عبارة عن خليط من المعكرونة والعدس المسلوق والأرز والبصل المقلي، ويضاف لها توابل خاصة وحامض وغير ذلك حسبما يفضلها كل شخص.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.