كم عليك أن تركض أسبوعياً لتقليل خطر الموت المبكر؟

كم عليك أن تركض أسبوعياً لتقليل خطر الموت المبكر؟

الثلاثاء - 8 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 05 نوفمبر 2019 مـ
ممارسة الركض أسبوعياً تؤدي إلى تحسن كبير في الحالة الصحية (أرشيف - رويترز)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
إذا كنت تتساءل عما إذا كان الركض يستحق المجهود المبذول فيه، فقد أظهرت دراسة جديدة أن أي وقت - ولو قليلا - نمارس فيه الركض يقلل من خطر الوفاة المُبكرة.
ففي تحليل لـ14 دراسة سابقة، من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين والدنمارك، استنتج مجموعة من الباحثين من معاهد في أستراليا وتايلاند وفنلندا إلى أن زيادة ممارسة رياضة الركض تؤدي إلى تحسن كبير في الحالة الصحية وتطيل العمر.
وفحصت الدراسات التي استخدمها الباحثون حالة أكثر من 232 ألف مشارك، على مدار فترات زمنية تتراوح ما بين الـ5 إلى 35 عاماً، حسب ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
وأظهر التحليل أن الأشخاص المواظبين على الركض لأي مسافة كانوا معرضين إلى خطر الوفاة بنسبة 27 في المائة أقل من غيرهم، كما ارتبط الركض أيضا بخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو السرطان بنسبة 30 في المائة و23 في المائة على الترتيب.
وعلى الرغم من وجود فوائد صحية واضحة للركض، فقد أشار الباحثون إلى أن «مسافات وفترات أكبر من الركض قد لا تقلل بالضرورة بنسبة أكبر من خطر الوفاة المبكرة».
ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، يجب أن يمارس البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً الركض بوتيرة معتدلة لمدة 150 دقيقة كل أسبوع، أو 75 دقيقة من الركض بوتيرة سريعة.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة