تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد سماعة أذن لاسلكية جديدة من «آبل»، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيقان لتنمية مهاراتك الذهنية وقدراتك الحسابية، وآخر لاستئجار السيارات داخل السعودية، بالإضافة إلى تطبيق للتذكير بأوقات تناول الأدوية، وآخر لمشاركة الموقع والدردشة مع الأصدقاء.

سماعات أذن لاسلكية
لأجهزة «أبل»
تستطيع استخدام سماعات «إيربودز برو» AirPods Pro الجديدة من «أبل» التي تقدم تصميما جديدا وميزة إلغاء الضجيج من حول المستخدم. وستتصل السماعة بالهاتف بمجرد فتح عبوتها بجانب جهاز المستخدم، مع القدرة على ربطها بالكومبيوترات والساعات الذكية، وغيرها. وتقدم الساعة ميكروفونين مدمجين بصحبة تقنية تسمح لها إزالة الضجيج في الخلفية والمكان المحيط بالمستخدم بهدف تقديم صوت نقي وواضح. وتعمل هذه الميزة نحو 200 مرة في كل ثانية لعزل ما يحيط بالمستخدم وجعله يركز على ما يسمعه.
وتقدم الساعة نمط الشفافية Transparency Mode الذي يسمح للمستخدم الاستماع إلى المحتوى دون عزل ما يدور حوله، وهي ميزة مهمة أثناء السير في الطرقات أو داخل مكاتب العمل. ويمكن التنقل بين نمطي عزل الصوت والشفافية بمجرد الضغط على السماعة، إلى جانب القدرة على التحكم بالموسيقى والرد على المكالمات الهاتفية والتحكم بالإعدادات. وتستطيع السماعة العمل لنحو 5 ساعات في الوضع الطبيعي أو لغاية 4 ساعات ونصف الساعة مع تفعيل نمط إلغاء الضجيج أو 3 ساعات ونصف الساعة من إجراء المحادثات الهاتفية. كما يمكن معاودة شحن السماعة عدة مرات من خلال العبوة الخاصة بها لتصل مدة الاستخدام إلى 24 ساعة من الاستماع أو 18 ساعة من التحدث. كما يمكن شحن العبوة لاسلكيا وفقا لمعيار Qi القياسي، أو يمكن شحنها سلكيا. وتقدم الشركة مقاسات مختلفة للجزء الذي يدخل في أذن المستخدم للحصول على راحة أفضل. ويبلغ سعر السماعة 249 دولارا، ويمكن الحصول عليها من متاجر بيع الملحقات الإلكترونية.

تنمية المهارات الذهنية
يستطيع الأطفال تعلم أساسيات الرياضيات باللغة العربية باستخدام تطبيق «تحدي الحساب» العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم عدة مستويات بدءا من عمليات الجمع والطرح وصولا إلى الجذور والأس. ويمكن اختيار نوع التحدي في البداية ومستوى الصعوبة ليقوم المستخدم بالإجابة على الأسئلة قبل انقضاء الفترة المحددة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أما إن كنت من مستخدمي نظام التشغيل «آي أو إس»، فتستطيع تحميل تطبيق «شعلة» العربي لتدريب دماغك يوميا من خلال ألعاب ذكاء علمية تهدف إلى تقوية الذاكرة والتركيز واللغة والرياضيات وسرعة ردة الفعل. ويقدم التطبيق أكثر من ألف مرحلة عبر الكثير من الألعاب تم تصميمها بناء على دراسات علمية، مع إمكانية عرض رسم بياني للتقدم الخاص بك في مختلف النواحي ومقارنة معدل ذكائك مع الآخرين. ويبلغ سعر التطبيق 7.99 دولار شهريا ويمكن تحميله من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

استئجار السيارات في السعودية
ويقدم تطبيق «كروة» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» القدرة على تبسيط عملية تأجير السيارات والربط بين المستخدمين وشركات التأجير بطريقة احترافية وآمنة. ويمكن الاختيار من بين 32 ألف سيارة و300 شركة في 30 مدينة و9 مطارات داخل المملكة العربية السعودية، وطلب إيصالها إلى موقع المستخدم وتقييم شركات تأجير السيارات. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

تذكير بأوقات تناول الأدوية
وسيذكر تطبيق «ماي ثيرابي» MyTherapy المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» بأوقات تناول الأدوية، سواء كانت أدوية لفترة محدودة أو للأمراض المزمنة. وسيعرض التطبيق التذكير في قائمة المهام إلى جانب اليوم والساعة والجرعة المطلوبة، إلى جانب تذكير المستخدم بقياس ضغط وسكر دمه ووزنه، وغيرها. ويمكن الحصول على ملف شامل في أي وقت وطباعته أو مشاركته مع الطبيب للمتابعة. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

مشاركة الموقع والدردشة
وتستطيع مشاركة موقعك الحالي والدردشة مع الأصدقاء من خلال تطبيق «بي ذير» bthere المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويمكن الدردشة مع شخص محدد أو مجموعة من الأصدقاء، والتخطيط للفعاليات وتعقب موقع الأطفال. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.