على جماهير آرسنال أن تعتذر لتشاكا وليس العكس

صافرات الاستهجان يمكن أن تؤدي إلى تدمير ثقة اللاعب بنفسه

تشاكا يضع يده على أذنه كأنه لا يريد أن يستمع لصافرات الاستهجان
تشاكا يضع يده على أذنه كأنه لا يريد أن يستمع لصافرات الاستهجان
TT

على جماهير آرسنال أن تعتذر لتشاكا وليس العكس

تشاكا يضع يده على أذنه كأنه لا يريد أن يستمع لصافرات الاستهجان
تشاكا يضع يده على أذنه كأنه لا يريد أن يستمع لصافرات الاستهجان

لم يمضِ سوى شهر واحد تقريباً بين إعلان نادي آرسنال أن لاعبه السويسري غرانيت تشاكا سيحمل شارة قيادة الفريق وتعرض اللاعب لصافرات الاستهجان من جمهور النادي خلال استبداله في مباراة آرسنال أمام كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق. وبالنسبة لأي لاعب، يكون من الصعب عليه أن يعرف ما المفترض أن تحققه صافرات الاستهجان، لكن الشيء المؤكد هو أن مثل هذه الأفعال تؤدي إلى تدمير ثقة اللاعب في نفسه.
وقد أكد أحد الأصدقاء المقربين لتشاكا، الذي تحدث معه، أن اللاعب السويسري يشعر بالذعر. وفي الوقت الذي قرر فيه أوناي إيمري مدرب آرسنال أن تشاكا لن يشارك أمام ولفرهامبتون واندرارز في المباراة التي أقيمت أمس، يتعين على تشاكا أن يسأل نفسه عما يمكن أن يفعله، وما إذا كان هناك أي طريق للعودة.
وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أن تشاكا كان الأكثر تمريراً للكرات بين جميع لاعبي آرسنال هذا الموسم، بفارق 500 تمريرة كاملة عن اللاعب الذي يليه في هذه الإحصائية، كما يأتي في المركز الثالث من حيث قطع واستخلاص الكرات من لاعبي الفريق المنافس، كما حصل على شارة قيادة الفريق بعد تصويت بين لاعبي الفريق الأول بالنادي. وقد رأيناه من قبل وهو يسجل أهدافاً رائعة، وهو ما يؤكد أنه يمتلك قدرات وفنيات كبيرة للغاية.
ورغم أن اللاعب السويسري يعاني من قصور في بعض النواحي الفنية، فمن الواضح للغاية أنه يلعب دائماً من أجل مصلحة الفريق ولا يتوقف عن القتال والمحاولة داخل المستطيل الأخضر ولديه شخصية قوية ويحظى باحترام وحب جميع زملائه في الفريق. وحتى وقت قريب، كان آرسنال يفتقد للاعبين أصحاب الشخصيات القوية، لكنه وجد ضالته في تشاكا ومنحه شارة القيادة. ربما لا يكون تشاكا هو اللاعب الذي يريده الجمهور، لكنه بكل تأكيد اللاعب الذي يريده النادي ويتمناه أي مدير فني.
وقد تعرض تشاكا للانتقادات من قبل، وفي بعض الأحيان عندما يطلق الجمهور صافرات الاستهجان ضد اللاعب، فإن هذا اللاعب لا يعرف ما الذي يمكنه القيام به لكي يجعل الجمهور يغير رأيه. من الواضح أن جمهور آرسنال الآن يرى أن تشاكا ليس جيداً بما يكفي؛ لكن ما الذي يمكن للاعب السويسري أن يفعله الآن لكي يقنع الجمهور بعكس ذلك؟ وكيف يفعل ذلك في الوقت الذي انهارت فيه ثقته بنفسه بعد ما حدث؟ وكيف ينزل اللاعب إلى أرض الملعب بعد ذلك وهو يعرف أن الـ50 ألف مشجع الموجودين في المدرجات لا يحبونه؟ ومن المؤكد أن هذا الموقف دائماً ما يكون صعباً على أي لاعب، مهما كانت شخصيته.
ربما لم يلعب تشاكا بشكل جيد أمام كريستال بالاس، لكنني متأكدة من أنه كان سيعرف ذلك بنفسه قبل أن يرفع أي مشجع صوته. وعندما رأى تشاكا رقم قميصه على لوحة التغييرات وعرف أنه سيغادر الملعب، خصوصاً أنه قائد الفريق، شعر بالإحباط وبخيبة أمل كبيرة؛ من نفسه في المقام الأول. وفي هذه اللحظة، التي يشعر خلالها بالضعف بالفعل، وجد الجمهور الذي يفترض أن يسانده ويشجعه يطلق صافرات الاستهجان ضده! والأغرب من ذلك، أنه عندما شعر تشاكا بالضيق مما حدث طالبوه بالاعتذار!
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما الذي كان يتوقعه الجمهور منه في هذه اللحظة؟ لقد كان اللاعب يريد مواصلة اللعب، لكنه وجد نفسه يخرج من الملعب وسط صافرات الاستهجان من جمهور فريقه. أعتقد أن من حقه كإنسان أن يشعر بالإحباط وخيبة الأمل، لكن يبدو أن الجمهور كان يريد منه أن يبتسم ويصفق لهم ويقول لهم شكراً. يتعين علينا أن ندرك أن لاعبي كرة القدم هم بشر قبل أن يكونوا لاعبين. إنهم يبذلون أقصى ما لديهم من أجل السيطرة على مشاعرهم، لكنهم في بعض الأحيان - وكما هي الحال معنا جميعاً - لا يستطيعون السيطرة على انفعالاتهم. وبعد مشاهدة تلك اللحظة على شاشة التلفزيون، أعتقد أن هناك كثيراً من الأشخاص الذين يجب أن يشعروا بالندم ويعتذروا عما حدث - لكن تشاكا ليس أحدهم!
أتذكر أنه بعد تعادل المنتخب الإنجليزي أمام الجزائر في نهائيات كأس العالم 2010، أطلق الجمهور الإنجليزي صافرات الاستهجان ضد اللاعبين، وخرج واين روني على شاشات التلفزيون لينتقد الجمهور على ما قام به. لقد ظهر المنتخب الإنجليزي بشكل سيئ للغاية في تلك المباراة، لكن اللاعبين كانوا يعرفون ذلك جيداً، وبالتالي فإن صافرات الاستهجان التي أطلقها الجمهور لم تحقق شيئاً. وبعد بضعة أشهر، وفي ظل استمرار العلاقة السيئة بين لاعبي الفريق والمشجعين، قال المدير الفني للمنتخب الإنجليزي آنذاك، فابيو كابيلو، إن الفريق «يلعب بخوف في بلاده، ويشعر بالخوف وهو يلعب على ملعب ويمبلي».
وهذه هي الأجواء التي يخلقها مشجعو آرسنال لتشاكا الآن، ومن المؤكد أن هذه الأجواء سوف تؤثر على ثقة اللاعب في نفسه وتجعله يشعر بالقلق والخوف عندما يلعب على ملعب الإمارات بعد ذلك. وبالتالي، سوف يقدم اللاعب مستويات سيئة، وهو الأمر الذي سيزيد الأجواء سوءاً، وبالتالي سيشعر اللاعب بمزيد من القلق والتوتر، إنها حلقة مفرغة لن تؤدي إلا إلى مزيد من الإحباط وخيبة الأمل.
وفي الحقيقة، كانت الرسالة التي كتبها هيكتور بيليرين، الذي حمل شارة القيادة في مباراة آرسنال أمام ليفربول يوم الأربعاء الماضي، على حسابه الخاص على موقع «تويتر»، مثالية، حيث قال: «نحن جميعاً بشر، ولدينا جميعاً مشاعر، وفي بعض الأحيان لا يكون تحمل الضغوط سهلاً. لقد حان الوقت ليساعد بعضنا بعضاً، لا أن يقصي بعضنا بعضاً». إنني أشعر بالقلق لأن قطاعاً من جمهور آرسنال أصبح مشهوراً بسلبيته تجاه فريقه.
وخلال السنوات القليلة الماضية، تحمل المدير الفني السابق للفريق أرسين فينغر، واللاعب الألماني مسعود أوزيل، والآن غرانيت شاكا كثيراً من الضغوط لفترات طويلة بعد أن انقلب جمهور آرسنال عليهم. ويتعين علينا أن نعرف أن هؤلاء ليسوا شخصيات بسيطة داخل النادي، فنحن نتحدث عن مدير فني عظيم، ولاعب يمتلك إمكانات هائلة، وقائد للفريق. ومن جهة أخرى، يجب أن نؤكد أنه من حق الجمهور أن يعبر عن إحباطه عندما لا يرى ما هو متوقع من المدير الفني أو من اللاعبين، لكن ما حدث خلق انطباعاً بأن جمهور آرسنال يتسم بالتقلب وعدم تقديم الدعم اللازم للفريق.
إنني أعتقد، وبكل بساطة، أنه لا ينبغي أن يطلق الجمهور صافرات الاستهجان ضد قائد الفريق، تحت أي ظرف من الظروف. من المؤكد أنه من حق الجمهور أن يعرب عن آرائه، لكن يتعين عليه أن يعرف أن هناك طرقاً صحيحة وأخرى خاطئة للتعبير عن مثل هذه الآراء، ويجب على الجمهور أن يتعلم مما حدث في الماضي. ويجب على الجمهور أن يعرف أيضاً أنه لا يمكن لأي شخص، مهما كانت قدراته، أن يؤدي عمله بشكل جيد في الوقت الذي يتعرض فيه للانتقادات من الآلاف.
ويوم الأحد الماضي، انخرط زميل تشاكا في آرسنال، لوكاس توريرا، في البكاء بسبب مثل هذه الضغوط، وبالتالي يتعين على الجمهور أن يدرك أن اللاعبين بشر في المقام الأول وليسوا آلات بلا مشاعر، وأن الضغوط التي يتعرضون لها تؤثر عليهم بكل تأكيد.
وفي كرة القدم النسائية، من الواضح أن عدد المشجعين أقل، وغالباً ما تدخل اللاعبات في حوار مع عدد من الجمهور بعد نهاية المباريات. لقد وجدت دائماً أن اللاعبات لديهن علاقة شخصية أقوى مع جمهور فريقهن، ويمكن أن ينتقل هذا الأمر إلى كرة القدم للرجال أيضاً. ويوجد كثير من الاهتمام الإعلامي، وكثير من البرامج التلفزيونية التي تستضيف مشجعين يتحدثون إلى صحافيين، أو صحافيين يتحدثون إلى صحافيين آخرين. وعندما نسمع تصريحات المديرين الفنيين واللاعبين الحاليين، فعادة ما تكون هذه التصريحات في إطار مواقف رسمية؛ مؤتمرات صحافية أو مقابلات محددة.
وبالتالي، هناك فجوة في كرة القدم للرجال يجب التعامل معها، فمن الممكن أن تتم استضافة اللاعبين في هذه البرامج المخصصة للمشجعين من أجل الحديث عما يدور بداخلهم. وإذا كان جمهور آرسنال لديه تصور مختلف عن تشاكا على خلاف الواقع الذي يراه زملاؤه في الفريق، فيجب أن تكون هناك فرصة للاعبين من أمثال بيليرين، لكي يغيروا هذه النظرة عن تشاكا من خلال توضيح الأمور على حقيقتها، في بيئة غير رسمية، ويكشف عن الأشياء التي تجعل تشاكا يحظى بكل هذا الحب والاحترام بين لاعبي الفريق.


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

رياضة عالمية صلاح يتحسر على إحدى الفرص المهدرة أمام فولهام (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».