مستشفى بريطاني يدفع 30 مليون جنيه إسترليني لطفل «شقي ومزعج»

حصل طفل في السابعة من عمره، نعتته مدرسته بـ«الطفل الشقي المزعج»، على تسوية بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني من أحد مستشفيات لندن، بعد أن قالت المحكمة إنه عانى من إصابة في المخ بسبب إهمال طبي وقت ولادته، الأمر الذي أثر على تصرفاته وسلوكه.
ووفقا لصحيفة «إيفيننغ ستاندرد» البريطانية، فقد كانت عملية ولادة الطفل في مستشفى كلية جامعة لندن في بلومزبري طويلة ومتعسرة، وذلك نتيجة إهمال الأطباء، حيث إن حالة الطفل وأمه كانت تستدعي إجراء عملية قيصرية عاجلة.
ونتيجة لتأخر ولادته، عانى الطفل من هبوط في الدورة الدموية، الأمر الذي يؤدي عادة إلى تدمير خلايا المخ عند الأطفال، وقد حاول الأطباء التصدي لهذه المشكلة عن طريق استخدام التقنية المعروفة طبيا باسم «التبريد».
وتعني تقنية «التبريد»، استخدام جهاز لخفض درجة حرارة المخ والجسم لمدة 72 ساعة، وذلك لخفض نشاط المخ واحتياجه للأكسجين، ما يساعد على حماية الخلايا.
ولكن يبدو أن هذه التقنية لم تساعد الطفل على التعافي بشكل تام، وقد اتسمت تصرفاته بأنها مضطربة وغير طبيعية، حيث كان دائم الصراخ والبكاء والعناد، كما كان دائما ما يقوم بعَضّ زملائه بالمدرسة.
ونتيجة لذلك، قامت مدرسة الطفل بفصله أكثر من مرة ونعتته بـ«الطفل الشقي المزعج».
وقد أثار ذلك غضب الوالدين اللذين قررا مقاضاة مستشفى كلية جامعة لندن لتسببها في معاناة ابنهما.
ولم تعترف المستشفى في البداية بالخطأ الطبي تجاه الطفل، إلا أنها أقرت بهذا الخطأ بعد ذلك حين تمكن محامو والديه من الحصول على أدلة طبية تبين أن سلوك الطفل المتقلب جاء نتيجة خطأ الأطباء بالمستشفى.
وأقرت المحكمة العليا في بريطانيا يوم الاثنين الماضي اتفاق تسوية بين المستشفى وأهل الطفل، بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني، لتمويل رعايته وعلاجه.
وتعليقا على ذلك، قال مسؤولو المستشفى: «نحن آسفون للغاية لتعرض هذا الطفل لإصابة في المخ بسبب التأخر في عملية ولادته. ولكننا سعداء بالتوصل إلى تسوية مع عائلته».
وأعرب المسؤولون عن أملهم في أن يساعد هذا المال في علاج الطفل وتوفير مستقبل أفضل له.