إضراب يشل أكثر من 100 سفارة وقنصلية إسرائيلية حول العالم

أغلقت أكثر من مائة سفارة وقنصلية إسرائيلية في العالم أبوابها اليوم (الأربعاء) بعد أن بدأ دبلوماسيون إسرائيليون إضراباً مفتوحاً، احتجاجاً على ظروف عملهم.
وشرع الدبلوماسيون في إضرابهم عقب نزاع طويل الأمد بينهم وبين وزارة المالية التي غيرت من جانب واحد قواعدها المتعلقة بتسديد نفقات الترفيه عن الضيوف الرسميين.
وقالت نقابة موظفي وزارة الخارجية في بيان: «نحن مضطرون لإغلاق مكاتب التمثيل الدبلوماسي في العالم، اعتباراً من اليوم 30 أكتوبر (تشرين الأول)». وأضاف البيان: «لن تقدَّم أي خدمة للجمهور، ولن يُسمح بدخول الوفود»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال السفير الإسرائيلي في بلجيكا، إيمانويل ناتشون: «يتمحور الخلاف حول طلب الخزانة تقديم الإيصالات الخاصة بمصاريف الترفيه». وأكد لراديو إسرائيل العام: «سفارتنا مغلقة مثل بقية السفارات الإسرائيلية في العالم». وأضاف: «عندما تستضيف شخصاً ما في منزلك، وتدعوه للعشاء أو إلى نشاط آخر، فلا يمكن دائماً أن تقدم إيصالاً بكل شيء». وتابع: «هم بحاجة إلى أن يثقوا بنا عندما نعلن عن مثل هذه النفقات».
ونشرت صحيفة «غلوبس» المالية اليومية في إسرائيل الشهر الماضي أن وزارة الخارجية تواجه أزمة عميقة بعد التخفيضات المتكررة لميزانيتها. وأضافت أن المحاسب العام للوزارة أمر المبعوثين بوقف جميع رحلات العمل والترفيه، وإنهاء العمل الإضافي للموظفين المحليين.