معرض للفضاء في السعودية يعرض 300 قطعة وتفاصيل رحلات الرواد

معرض للفضاء في السعودية يعرض 300 قطعة وتفاصيل رحلات الرواد

المكوك التاريخي «كولومبيا» في عمر الأربعين أمام الزوار
الأربعاء - 2 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 30 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14946]
يضم المعرض جناح وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»
الرياض: «الشرق الأوسط»
نماذج من عالم الفضاء ورحلاته حطت رحالها في موسم الرياض، من بينها مكوك الفضاء التاريخي «كولومبيا» الذي يحل في الشرق الأوسط بعد 40 عاماً من رحلته التاريخية في المدار حول الأرض.
وفي معرض «استكشف الفضاء» الذي تقيمه وتشرف عليه الهيئة العامة للترفيه، تُعرض 300 قطعة ونماذج فضائية عالية الدقة ومجسمات لرواد الفضاء والمركبات، كذلك تُعرض أفلام قصيرة تتحدث عن تفاصيل رحلات رواد الفضاء من ضمنهم الأمير سلطان بن سلمان باعتباره أول رائد فضاء عربي، حيث عرضت مشاهد من رحلته الفضائية والتي كانت في عام 1985. كما يضم المعرض جناح وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» الذي عُرض فيه العديد من القطع من مركبات فضاء أميركية بالإضافة إلى مجسمات تشرح ما يحتويه لباس رواد الفضاء من تقنيات وشرح لقمرة القيادة في المكوك الفضائي.
ومن أبرز المركبات التي عُرضت، المحرك الصاروخي «إف - 1»، ويُعد عرض هذا الجزء تحديداً خارج الولايات المتحدة حدثاً فريداً من نوعه كونه يُعرض لأول مرة خارجها، حيث عُثر عليه أوائل عام 2013، في قاع المحيط الأطلسي، واستعيدت بحالة جيدة. بالإضافة إلى المركبة «ساترن 5» مركبة إطلاق أميركية للحمولة الثقيلة.
ومن ضمن المعروضات المحطة الفضائية الروسية «مير» التي أُطلقت عام 1986، وكانت تعد في ذلك الوقت أنّها من أكبر الأقمار الصناعية التي صنعها الإنسان، مما منح لروسيا ريادة خصوصاً في مجال علوم الفضاء قبل أن تهوي وتحترق في الغلاف الجوي عام 2001، وسقط بعض أجزائها في جنوب المحيط الهادئ.
السعودية علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة