وزير خارجية فرنسا يريد «محادثات في العمق مع إيران»

وزير خارجية فرنسا يريد «محادثات في العمق مع إيران»

الاثنين - 29 صفر 1441 هـ - 28 أكتوبر 2019 مـ
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يتحدث في جامعة السوربون أبو ظبي (أ.ف.ب)
أبوظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم (الاثنين)، عن الأمل في قيام «نقاش في العمق مع إيران» للتوصل إلى خفض التصعيد في الخليج، حيث تصاعد التوتر بشكل خطير بعد هجمات استهدفت منشآت نفطية سعودية.
وقال الوزير في ندوة عقدت في جامعة السوربون بأبو ظبي، إن الإمارات وفرنسا تدعوان إلى «خفض التصعيد» و«إعادة الأولوية للدبلوماسية» في الملف الإيراني. وأضاف: «نأمل في أن تبدأ مع إيران محادثات في العمق تتيح التطرق، ليس فقط للبرنامج النووي، بل أيضاً إلى رهانات الأمن الإقليمي».
وتأججت في الأشهر الأخيرة التوترات في الخليج إثر احتجاز ناقلات نفط وتدمير إيران طائرة دون طيار أميركية وهجمات على الأراضي السعودية.
ولاحظ الوزير الفرنسي أن «التوتر الحالي يمتد إلى أزمات أخرى، خصوصاً في اليمن». وأشاد في هذا الصدد بقرار الإمارات «بدء إعادة انتشار لقواتها» في اليمن ودعا إلى إعادة أحياء العملية السياسية للتوصل إلى حل للنزاع الذي يقسم هذا البلد.
وعبر في هذا الإطار عن ارتياحه لإبرام اتفاق تقاسم سلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين، معتبراً أن ذلك «يحفظ وحدة البلاد».
وتم إبرام هذا الاتفاق في جدة برعاية السعودية، لكن لم يتم حتى الآن توقيعه من الجانبين.
والتقى وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته التي تستمر يومين ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وحضر افتتاح معرض اللوفر في أبو ظبي ودشن حضانة تابعة للمدرسة الفرنسية.
الامارات العربية المتحدة التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة