بريطانيا تلغي حظر الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

بريطانيا تلغي حظر الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

مصر رحبت بالقرار وعدّته «مؤشراً للعلاقات والثقة» بين القاهرة ولندن
الثلاثاء - 23 صفر 1441 هـ - 22 أكتوبر 2019 مـ
مطار شرم الشيخ (إ.ب.أ)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم (الثلاثاء)، رفع قيود الرحلات الجوية على مطار شرم الشيخ في مصر بعد نحو أربعة أعوام من حظر الطيران.

ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، فقد صرح وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أندرو موريسون، بأن «المملكة المتحدة كانت واضحة أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ عندما يسمح الوضع الأمني بذلك... ويسعدني اليوم أن نعلن عن رفع القيود الحالية».

وأضاف موريسون: «سنواصل العمل عن كثب مع شركائنا في مصر وشركات الطيران التي تخطط لاستئناف الرحلات في المستقبل».

من جانبه، قال السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز، وفق بيان لسفارة بلاده بالقاهرة «هذا الإعلان يأتي بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ومصر. سوف نعمل عن كثب مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات الجوية». وتابع: «سنواصل عملنا مع المسؤولين المصريين لضمان سلامة وأمن المواطنين البريطانيين، التي تظل على رأس أولوياتنا».

من جانبها، أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية ترحيبها بقرار الحكومة البريطانية، متمنية زيادة حركة السياحة البريطانية الوافدة إلى مصر عبر كل المطارات المصرية.

وجاء في بيان إعلامي أصدرته الوزارة اليوم: «بالإشارة إلى البيان الصادر من الحكومة البريطانية بشأن استئناف الرحلات البريطانية إلى مدينة شرم الشيخ، فقد رحبت وزارة الطيران المدني بهذا القرار، الذي يعد مؤشراً للعلاقات والثقة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة، وتتويجاً للتنسيق الاستراتيجي الذي تم بين حكومتي الدولتين». وأضاف: «تأمل وزارة الطيران المدني أن تكون هذه الخطوة بداية مرحلة جديدة تشهد المزيد من الرحلات السياحية البريطانية لجميع المطارات المصرية».

وكانت الحكومة البريطانية توصي بعدم السفر جواً من منتجع شرم الشيخ وإليه، إلا في حالات الضرورة منذ تفجير طائرة ركاب روسية في 2015 أودى بحياة 224 شخصاً هم جميع من كانوا على متنها بعد الإقلاع بوقت قصير.

ودفع الهجوم، الذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، روسيا، لتعليق جميع الرحلات الجوية إلى مصر لعدة سنوات، ودفع عدداً من الدول لوقف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة