عرب و عجم

> الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، رعى وافتتح فعاليات النسخة السادسة من دورة رياضة المرأة الخليجية، أول من أمس، معرباً عن أمله في ظهور المنافسات بمستوى فني متميز يعكس مدى تطور الرياضة النسائية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي. من جهتها، أعربت رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة، الشيخة نعيمة الأحمد الصباح، عن الشكر لرعاية وحضور الشيخ ناصر لمنافسات الدورة بما يؤكد حرصه واهتمامه بالرياضة والرياضيين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، شارك في كرنفال فني بمدينة أسوان، بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع الجامعات الأفريقية الأول الذي تنظمه جامعة أسوان، وشهد الكرنفال تقديم الوفود الأفريقية لعروضها الفنية. واعتبر الوزير أن تنظيم جامعة أسوان للأسبوع يعد «إنجازا كبيرا» في ظل مشاركة ممثلين لـ22 دولة أفريقية و23 جامعة مصرية، بإجمالي 600 طالب، في ظل الاحتفاء بمحافظة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019.
> صلاح علي المالكي، سفير مملكة البحرين في بغداد، استقبله محمد علي الحكيم، وزير خارجية العراق، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله؛ حيث عبر الوزير عن تقديره للجهود التي بذلها السفير طوال فترة عمله، وذلك في سبيل الارتقاء بالعلاقات الثنائية، مما أسهم في تعزيز التعاون المُشترَك بينهما. من جانبه، أعرب السفير المالكي عن اعتزازه بما لقيه من دعم ومساندة مكناه من أداء مهامه بكل يسر في تعزيز علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بها نحو آفاق أرحب.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، استقبلها زوران جورجفيتش، وزير العمل الصربي، بحضور عمرو الجويلي سفير مصر بصربيا. وثمنّت الوزيرة اختيار مصر ضيف شرف معرض بلجراد للكتاب في دورته الـ64، مؤكدة أهمية دعم وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين وتكثيف الأنشطة الفنية والإبداعية المتبادلة. ومن جانبه، أشاد جورجفيتش بالدور الثقافي والفني الذي تقدمه مصر لبلاده، معرباً عن تقديره وعشقه للتعرف على الحضارة الفرعونية من خلال الاطلاع على كتب التاريخ المصري.
> أحمد بن هلال البوسعيدي، سفير سلطنة عمان في اليمن، بحث مع وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزه وتطويره في مختلف المجالات. وهنأ السفير الوزير الحضرمي بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية، معرباً عن أمنياته الصادقة له بالنجاح في مهامه خلال هذه المرحلة الراهنة، مجدداً موقف بلاده الثابت والداعم لوحدة وأمن واستقرار اليمن وسيادة وسلامة أراضيه ووقوفها إلى جانب الحكومة الشرعية وجهودها في سبيل استقرار الأوضاع.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى واشنطن، مؤسس برنامج «معاً» لمكافحة العنف والإدمان، هنأ الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، إثر تسلمه جائزة ستيفي العالمية عن فئة شخصية العام، تقديراً لدوره في تأسيس وتطوير برنامج (معاً)، معرباً عن امتنانه لدعم الوزير اللامحدود الذي ساهم في الفوز بجوائز مرموقة بهذا المجال. يذكر أن جوائز ستيفي العالمية تعد الأرفع دولياً في مجال الإبداع والتميز المؤسسي والأعمال الدولية.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبلته وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، البروفسورة انتصار الزين صغيرون، حيث بحثا خلال اللقاء عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتفعيل الاتفاقيات بين الجانبين والاهتمام بالدراسات العليا. كما التقى السفير بوزير الطاقة والتعدين السوداني، المهندس عادل علي إبراهيم، حيث سلّمه مذكرة تفاهم من وزارة الطاقة للتعاون مع نظيرتها السودانية.
> الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، شهدت لقاء نظمته الغرفة التجارية الأميركية بالقاهرة، أول من أمس بعنوان «الفقر متعدد الأبعاد في مصر». وأكدت، في كلمتها، أن الوزارة لا تعمل فقط على مواجهة الفقر بمفهومه التقليدي ولكن تتجاوزه إلى محاربة الفقر متعدد الأبعاد، لذا تقوم بتنفيذ برنامج المساعدات النقدية «تكافل وكرامة»، لافتة إلى أن مظلة الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية تتمثل في الدعم النقدي والتأمين الاجتماعي والرعاية الصحية والتغذية المدرسية والسكن الكريم.
> الدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير دولة العراق في مصر ومندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية، أجرى زيارة إلى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، أول من أمس، حيث تجول والوفد المرافق له في أقسام المتحف وتفقد أبرز مقتنياته، واستمع إلى شرح عن تاريخ المقتنيات من الدكتور ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، وأعضاء فريق عمل المتحف. وعبر السفير عن انبهاره وإعجابه بما شاهده، خاصة تلك التحف التي تنسب لطراز مدينة سامراء بالعراق.