مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

الأحد - 21 صفر 1441 هـ - 20 أكتوبر 2019 مـ
باحة المسجد الأقصى (وكالة «وفا» الفلسطينية)
القدس: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس اقتحام نحو 400 مستوطن، اليوم (الأحد)، المسجد الأقصى المبارك، بشكل «استفزازي»، وتجولوا في باحاته بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن عمليات الاقتحام بدأت منذ الساعة السابعة صباحاً، ويجري إدخال المقتحمين بمجموعات متتالية، وفقاً لما ذكرته وكالة «وفا» الفلسطينية.
وكانت جماعات «الهيكل المزعوم» قد جددت، نهاية الأسبوع الماضي، دعواتها لتنفيذ اقتحامات واسعة لباحات المسجد الأقصى في اليوم السابع من «عيد العرش» اليهودي.
ووفق «دائرة الأوقاف الإسلامية» في القدس، فقد بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ بداية «عيد العرش» حتى الخميس الماضي أكثر من 2700 مستوطن.
من جهتها، استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك. وقال وكيل الوزارة حسام أبو الرب في بيان، إن هذه الاقتحامات اليومية تُعتبر عدواناً فاضحاً على الحريات الدينية للمسلمين، وما يتعرض له من انتهاكات ممنهجة تتعارض وحرية العبادة وحماية الأماكن الدينية من مساجد وأملاك وقفية ما هي «إلا عمليات اضطهاد ديني وثقافي للمسلمين، وتستهدف وجودهم الحضاري والتاريخي والثقافي».
وكان مئات المستوطنين قد اقتحموا المسجد الأقصى الخميس، في أوسع اقتحام منذ أسابيع طويلة، مستغلين الاحتفالات المستمرة بعيد العرش اليهودي. وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن نحو 814 مستوطناً، بينهم طلبة معاهد، اقتحموا باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة